موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 11:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

منها مارادونا.. 5 أفلام لا تفوتها في بانوراما الفيلم الأوروبي

Parasite
Parasite

يعتبر محبي السينما أن بانوراما السينما الأوروبية باب اكتشاف التجارب السينمائية مختلفة، تساعدهم على تجديد الفكر السينمائي والاستمتاع، وإن كان الأمر مقتصر في البداية على صانعي السينما فقط، ولكن مع الوقت تطور الأمر إلى إقبال الجمهور على تلك البانوراما للتعرف على ثقافات مختلفة من الأفلام التي اعتادوا عليها من الأمريكي فقط.

 

وستبدأ البانوراما في 6 نوفمبر المقبل وحتى 16 من الشهر ذاته، سيُعرض خلالها 60 فيلما، وتم تقسيمهم على 8 أجزاء، وهما: "أفلام الأسرة والطفل" و"الأفلام الروائية الطويلة" و"مخرجون صاعدون" و"الأفلام التسجيلية" و"علامات سينمائية"، قسم "سينما أنياس فاردا" الذي سيعرض بعض الأفلام التسجيلية للمخرجة الراحلة "أنياس فاردا"، بالإضافة إلى قسم "عروض خاصة" الذي يتضمن بعض البرامج والعروض التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبًا.

 

وسيكون زيادة القسم الثامن لهذا العام للمرة الأولى في تاريخ البانوراما وهو "هو وهناك.. أفلام بلا حدود"، وهو ما تعتبره البانوراما مفاجأة هذا العام ولم تعلن عن تفاصيله حتى الآن.

 

ومن أشهر الأفلام التي سيتم عرضها خلال الـ10 أيام المقررة والتي حصلت على جوائز هي: فيلم "Parasite" الفائز بسعفة كان الذهبية، وفيلم "Pain & Glory" للمخرج المخضرم بيدرو ألمودوفار الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وفاز بجائزة التمثيل لبطله أنطونيو بانديرس.

 

ونرشح في هذا التقرير بعض الأفلام التي يمكنك مشاهدتها خلال أيام بانوراما الفيلم الأوروبي ..

 

محطمة النظام

 

محطمة النظام System Crasher

فاز هذا الفيلم بجائزة بالدب الفضي في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي، وتدور قصته حول الطفلة "بيني" التي تتسبب في المشاكل بأي مكان تذهب إليه، لذا يطلق عليها لقب "محطة النظام" وهو اللقب الذي يطلق على الأطفال مثلها من قبل هيئة حماية الأطفال.

 

طفيلي

 

Parasite "طفيلي"

فاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية هذا العام في مهرجان كان، و يدور حول حصول "كي وو"، الابن الأكبر في عائلة كي تاك، على وظيفة مميزة في منزل عائلة ميسورة.

 

حديث عن الأشجار

 

حديث عن الأشجار Talking About Trees

تضم البانوراما هذا العام في قسم "هنا وهناك: أفلام بلا حدود" أعمال ليست أوروبية، والتي سيعرض بها الفيلم السوداني "حديث عن الأشجار" وهو فيلم تسجيلي يدور حول أربعة مخرجين سودانيين هم: سليمان محمد إبراهيم، وإبراهيم شداد، ومنار الحلو، والطيب مهدي، قاموا بتأسيس جماعة الفيلم السوداني عام 1989.

 

البؤساء

 

البؤساء "Les Misérables"

فاز هذا الفيلم بجائزة لجنة تحكيم بمهرجان كان، وينافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي بأوسكار 2019، وهو معالجة جديدة لرواية الشهيرة "البؤساء" للشاعر والأديب الفرنسي فيكتور هوجو، وقصة ضابط الشرطة "ستيفان" الذي انضم حديثا إلى فرقة مكافحة الجرائم بالأحياء الفقيرة.

 

مارادونا

دييجو مارادونا "Diego Maradona"

يركز هذا العمل على مشوار لاعب كرة القدم الشهير دييجو مارادونا الذى لعب لنادى نابولى خلال فترة الثمانينات، يعتمد بناء الفيلم على أكثر من 500 ساعة من مقاطع الفيديو التى لم يشاهدها أحد من قبل.

البنك الأهلي
Parasite مارادونا بانوراما الفيلم الأوروبي مهرجان كان أخبار الفن السينما
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB