موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 08:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

شعبة السيراميك: خفض سعر الغاز يخلق منافسة عادلة للمنتج المصري

شعبة السيراميك
شعبة السيراميك

قال المهندس شريف عفيفى رئيس شعبة السيراميك في اتحاد الصناعات، إن قرار مجلس الوزراء بإعادة النظر في تسعير الغاز للمصانع خطوة إيجابية نحو زيادة تنافسية المنتج المصري، وخفض التكلفة الإنتاجية التي ستؤثر على السعر المنتج النهائى.

 

وأضاف "عفيفي"، أن اعادة تسعير الغاز يأتي استجابة لمطالب الشعبة وخطوة جيدة لخفض تكاليف الانتاج وتعكس اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي وحرص الحكومة على دعم الصناعات المحلية في مضاعفة الصادرات وخلق منافسة عادلة بين المنتج المصري والمستورد سواء في السوق المحلية أو التصديري.

 

وأكد رئيس شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء، ان صناعة السيراميك المصرية واجهت العديد من التحديات خلال السنوات الماضية نتيجة ارتفاع اسعار الغاز على تكاليف الانتاج عند تسعيره بـ7 دولارات للميلون وحدة حرارية مقارنة بالدول المنافسة مثل تركيا.

 

وقال إن خفض الاسعار لـ5.5 دولار للمليون وحدة حرارية ياتي استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لصناع السيراميك في اعادة النظر في اسعار الغاز للمصانع وهو القرار الذي يقضي على معظم تحديات الصناعة ويحفز المصانع على زيادة الطاقة الإنتاجية كما سيعزز من صادرات قطاع مواد البناء ويرفع من تنافسيته في مختلف الاسواق التصديرية.

 

وقال "عفيفي"، "آن الآوان أن تدخل صناعة السيراميك ضمن برنامج المساندة التصديرية اسوة بالصناعات الاخري وهو الأمر الذي سيعمل على تعميق الصناعة المحلية ويشجع الصناع على زيادة صادراتهم"، متوقعا ان تحقق صادرات السيراميك المصري طفرة غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة بجانب توفير فرص عمل للشباب نتيجة قيام المصانع بمضاعفة انتاجها والعمل بكامل طاقاتها.

 

وأكد "عفيفي" أنه من القرارات الايجابية التي تخدم رؤية مصر 2030 واستراتيجية مضاعفة الصادرات، مضيفا يبقي المطلب الأهم دخول صناعة السيراميك صمن المساندة التصديرية اسوة بالعديد من القطاعات نظرا لانعكاساته المباشرة والسريعة على نمو الصادرات المصرية.

 

وأشار إلى أن الشعبة ستعمل يدا بيد مع الحكومة للحفاظ على الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات من خلال فتح قنوات اتصال مع كافة الأجهزة الحكومية المعنية لاتخاذ ما يلزم من قرارات تحقق قيمة مضافة للصادرات والاقتصاد وتوفير فرص عمل كريمة للشباب.

 

وأضاف عفيفى أن القرار سيمنح الصادرات المصرية من السيراميك ميزة تنافسية في الخارج خاصة وأن ارتفاع الأعباء المالية على المصانع وتكاليف الإنتاج من التحديات التي واجهتها صناعة السيراميك في الخارج مع نظيرتها من المنتجات للدول المنافسة.

البنك الأهلي
شعبة السيراميك خفض سعر الغاز المنتج المصري اتحاد الصناعات أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB