موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

مصر التي علّمت العالم.. سبعة ألحان مصرية تغزو فرنسا

موقع السلطة

لم يكن صناع هذه الموسيقي يتوقعون يوماً ما أن تكون موسيقاهم مادة علمية دراسية في مناهج كليات الموسيقى في فرنسا، ولكن هذا هو ما حدث بالفعل وتتميز هذه الألحان أنها الاكثر سبقًا لعصرها والأكثر اختلافًا أيضًا مع التميز والإبداع كما ورد في التقرير الفرنسي الأكاديمي.

ونسرد هذه الألحان حسب ترتيب بداية ظهورها، وليست أهميتها فهي كلها ذو أهمية إلا لحن الأطلال الذي صنف أنه الأفضل والأهم موسيقيا وغنائيا وتميزا.

 

يا طيور

لحن أغنية " ياطيور " للعبقري المنسي الموسيقار محمد القصبجي عام ١٩٤١، غناء أسمهان، وكان لحن أوبرالي يكاد يخلو منه الموسيقى، وكانت أسمهان بصوتها هي آلات موسيقية لحن سابق عصره بمراحل.

 

 

قلبي دليلي

 

لحن أغنية " أنا قلبي دليلي قالي هتحبي " ألحان العبقري المنسي محمد القصبجي أيضاً و غنتها القيثارة ليلي مراد في فيلم يحمل اسم الأغنية عام ١٩٤٨ وكان لحنا رقيقا موسيقي فالس.

 

 

زهرة في خيالي

 

اللحن الثالث للموسيقار فريد الأطرش " يازهرة في خيالي رعيتها بفؤادي " غناها فريد الأطرش عام ١٩٤٧ وكان لها صدي كبير في الأوساط الموسيقية.

 

 

 

طير بينا يا قلبي

 

اللحن الرابع للمبدع والمجدد الموسيقار محمد فوزي "طير بينا يا قلبي" غناها عام ١٩٥٤ وتتميز موسيقاها كما لو كانت الخيول تعزف هي الموسيقي وهو ما لم يحدث من قبل.

 

 

 

كلمني طمني يا حبيبي

 

اللحن الخامس أيضا للموسيقار محمد فوزي قدمه عام ١٩٥٦ وهو لحن بدون موسيقى واستعان الكورس بدلاً من الآلات الموسيقية وهو أيضاً لم يحدث من قبل.

 

 

الأطلال

 

اللحن السادس قصيدة " الأطلال " الموسيقار الكبير رياض السنباطي قدمه مع كوكب الشرق أم كلثوم عام ١٩٦٨ وهذا اللحن هو الأهم و الاقوي و الأفضل في قائمة السبع الألحان بل و دخل ضمن أفضل ١٠٠ عمل فني عالمي في القرن العشرين.

 

 

آه يا آسمراني اللون

 

اللحن السابع والأخير لحن الموسيقار السابق عصره بليغ حمدى "آه يا أسمراني اللون" عام ١٩٦٨ غنتها شادية وكان لحنا دمج فيه بليغ الصوت مع اللحن مع الكورال في وقت واحد لا ينفصل عنهم.

 

 

 

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار نوستالجيا الحان مصرية الفرنسين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB