موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 08:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

خبير اقتصادي: مصر الثالثة على مستوى العالم من حيث معدل النمو

 محسن عادل خبير الاستثمار والاقتصاد
محسن عادل خبير الاستثمار والاقتصاد

قال محسن عادل، خبير الاستثمار والاقتصاد، إن مصر شهدت على مدار تاريخها 4 طفرات اقتصادية منذ عهد محمد علي، آخرها الطفرة الحالية.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد: «أول طفرة بدأت في عهد محمد علي وانتهت بعد إعلان الحرب عليه، والطفرة الثانية عقب عام 1952 وانتهت بحرب 1967»، متابعا: «الطفرة الثالثة بدأت مع مطلع الألفينيات، وانتهت بقيام ثورة 2011، والرابعة هي الطفرة التي تشهدها مصر حاليا».

 

وأوضح خبير الاستثمار إن مصر هي الدولة رقم 3 على مستوى العالم من حيث معدل النمو الاقتصادي، وذلك في الوقت الذي يتراجع فيه معدل النمو في ألمانيا وإنجلترا، ويسجل أرقاما بالسالب، وذلك بجانب انخفاض معدل البطالة في مصر، متابعا: «صندوق النقد الدولي منح مصر قرضا بـ 12 مليار دولار، بينما منح الأرجنتين 56 مليارا، وحاليا يقف المواطنين هنا طوابير لسحب ألف دولار فقط من البنوك».

 

وأشار محسن عادل إلى إقبال الأجانب على الاستثمار في أصول الخزانة المصرية بسبب الأوضاع المستقرة، متابعا: «وزارة المالية طرحت سندات لخمس وعشر سنوات»، مؤكدا على استمرار محاولات إرباك الدولة وضرب اقتصادها بعد بدء تعافيه.

 

قال محسن عادل، خبير الاستثمار والاقتصاد، إن معدلات إنتاج الغاز الطبيعي شهدت طفرة غير طبيعية وساهم في تحقيق معدل نمو اقتصادي في مصر.

 

وتابع عادل، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مصر رفضت تصدير الغاز الطبيعي كخام وقامت بإنشاء مشروع في السويس من أجل تحويله إلى سماد.

 

وكشف محسن عادل، خبير الاستثمار والاقتصاد، أن مصر تقوم بتنفيذ مشروع للبتروكيماويات في الإسكندرية، موضحا أنه لأول مرة يتم الحديث عن منطقة صناعية في البحر الأحمر طرحتها هيئة التنمية الصناعية وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأضاف محسن عادل أن العام المقبل سيشهد التشكيل الكامل لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وهو يعد بعد استراتيجي كبير تحتوي على 30 جامعة و 100 مدرسة و تجمع جديد تستطيع أن تتم إدارة مصر بعد وجود قصر جمهوري ومقر للبرلمان ومجلس الوزراء ومقرات الوزراء ومدينة تكنولوجية كاملة.

البنك الأهلي
محسن عادل طفرة اقتصادية نمو اقتصادي أخبار مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB