موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 05:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

”بمبة”| أشهر خادمة في سينما الستينات مطربة لم يتم اكتشافها

وداد حمدي
وداد حمدي

 

تعتبر الفنانة وداد حمدي من أكثر الشخصيات الكوميدية التي ظهرت في أربعينيات القرن الماضي، لتقدم ما يقرب من 600 عمل فني، ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات، وذلك بعد أن قدمها المخرج بركات في فيلم «هذا ما جناه أبي»، مع صباح وزكي رستم و ومحمود رضا، وعملت بعدها في الفرقة القومية للمسرح وقدمت عددًا كبيرًا من المسرحات منها «شهر زاد» و«عزيزة ويونس»، وغيرهم، إلى أن انطلقت من خلال شاشة السينما التي قدمت به عددًا من الأدوار، وكان أغلبها دور الخادمة التي لم تقدمه متشابهًا أبدًا.

 

شاركت «حمدي»، في أعمالها مع كبار نجوم الوسط الفني في الفترة ما بين الأربعينيات والستينيات حتى اعتزالها، فقدمت أعمالًا مع شادية وصباح ونادية لطفي وغيرهم، وحين عادت للتمثيل مرة أخرى شاركت في أعمال مع سعاد حسني وأحمد زكي وفاتن حمامة، ولم تتوقف «حمدي» على كونها ممثلة فقط، ولكنها أيضًا قدمت عددًا من الأغنيات في أعمالها الفنية لتكون فنانة كاملة باقتدار.

 

ونرصد من خلال هذا التقرير، الأغنيات التي شاركت بها وداد حمدي في أعمالها الفنية..

يا ظالمني.. «صباح»

شاركت وداد حمدي الفنانة اللبنانية صباح في غناء «تراهنيني»، في فيلم «يا ظالمني»، الذي تم إنتاجه عام 1954، وكان بطولة حسين صدقي ومنى ومحمود المليجي ومن تأليف محمد مصطفى سامي وإخراج إبراهيم عمارة.

وأظهرت هذه الأغنية قدرات «حمدي»، الغنائية بشكل مميز بعد أن قامت بالغناء بدون مزيكا مما جعلها تظهر قدراتها الصوتية.

 

العدس الليلة.. «4 بنات وظابط»

شاركت أيضًا في فيلم «4 بنات وظابط»، الذي قام ببطولته نعيمة عاكف وأنور وجدي وراقية إبراهيم، وهو من تأليف وإخراج أنور وجدي وتم إنتاجه عام 1954، وكانت تجسد بالفيلم دور الشخصية «الفتانة».

وأدت الأغنية مع كل من نعيمة عاكف وبنات الملجأ اللاتي يعيشن معًا، وكانت من أشهر جملها في الأغنية «العدس الليلة الليلة ليلة عيده».

من بعد طاقية وجلابية ..«بنت الجيران»

جسدت في فيلم «بنت الجيران» دور الخادمة مع شادية وفؤاد المهندس و زهرة العلا وعمر الجيزاوي، والذي تم إنتاجه عام 1954، وهو من تأليف وإخراج محمود ذو الفقار.

قدمت من خلال هذا الفيلم أغنية «من بعد طاقية وجلابية» مع كل من شادية وعمر الجيزاوي، وهي أغنية كوميدية من الطراز الأول.

قهوة.. «أموال اليتامى»

قدمت وداد حمدي أغنية «قهوة»، وهي بالأصل للفنانة أسمهان، وظهر بها صوتها رائع، وكأنها مطربة بالأساس، وقدمتها في شكل دويتو مع الفنان عبد العزيز أحمد، وكان ذلك بفيلم «أموال اليتامى»، الذي تم إنتاجه عام 1952.

وشارك في هذا الفيلم كلًا من فاتن حمامة وأمينة رزق ومحمود المليجي وهو من تأليف صالح جودت وإخراج جمال مدكور.

 

البنك الأهلي
الفن السلطة وداد حمدي فاتن حمامة شادية صباح

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB