موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

خبراء: الرياضة أصبحت أحد روافد السياحة في مصر

بطولة الاسكواش
بطولة الاسكواش

ردود فعل إيجابية من خبراء السياحة بعد اهتمام القائمين على تنظيم بطولة العالم للاسكواش، للسيدات في 2019-2020، التي من المقرر إقامتها في الأهرامات الجيزة للمرة الثانية حيث نظمت المرة الأولى عام 2006.

 

فمن المقرر أن تقام بالقاهرة أيضا بطولة العالم الدولية المفتوحة للسيدات للاسكواش 2019 البلاتينية المقرر في أهرامات الجيزة أول نوفمبر المقبل وذلك بعد أن أعلن رسميا البنك التجاري الدولي عن تفاصيل اثنين من أهم بطولات الاسكواش في العالم، رجال، والسيدات تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

 

اعتبر خبراء السياحة أن الرياضة وفي الوقت الحالى أصبحت عامل جديد لجذب كبير لمحبي الرياضة حول العالم، خاصة وأن السياح الثقافية لم تقتصر فقط على زيارة المناطق الأثرية أو الدينية أو العلاجية، لكن أصبح هناك اتجاه عالمي لربط السياحة بالرياضة حول العالم.

 

واستضافة ما يقرب من ٢٥ دولة في بطولة الاهرامات الدولية المفتوحة للاسكواش ٢٠١٩ تعد أكبر دليل علي أن مصر قادرة علي تنفيذ أَي حدث رياضي، خاصة أن كانت مصر تمتلك بنية تحتية مميزة لإقامة الأحداث الرياضية من خلال ووجود منشآت رياضية من ملاعب ومقومات سياحية، وطقس مناسب لممارسة أنواع الرياضة المختلفة.

 

والدول المشاركة هي إنجلترا وفرنسا وهولندا وماليزيا والهند وباكستان والسويد ونيوزيلندا وفنلندا والمكسيك وكندا وكولومبيا وألمانيا وإسبانيا والصين ثم الولايات المتحدة الامريكية وجنوب افريقيا وأستراليا ولاتفيا والفلبين وويلز وبيرو وإسكتلندا وبلجيكا.

 

وأكد الخبير السياحي الهامي الزيات ان تنوع المنتج السياحي يساعد علي الترويج السياحي لمصر بشكل مباشر مشيرا الي ان السياحة الرياضية في مصر اصبحت من أهم أنواع السياحة التي تساهم بشكل فعال في تنشيط حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية، وزاد الاهتمام بالسياحة الرياضية مؤخرا، من خلال أنشطة وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية المختلفة، على المستويين الإقليمي والدولي، لأن تنظيم البطولات تمثل عامل جذب كبير للسياحة لمشجعي الفرق.

 

وأضاف الزيات ان البطولات الرياضية التي شهدتها مصر هذا العام بعد ان نجحت مصر في تنظيم بطولة "كأس الأمم الأفريقية"، حيث اقيمت في 8 ملاعب على مستوى الجمهورية، لمدة شهر كامل، كانت دافع قوي لتنظيم بطولات أخرى عديدة مشيرا إلى أنه من المقرر ان تستضيف مصر بطولة العالم العسكرية لكرة القدم 2020 - 2021، مشيرا الي ان هذة البطولة حصدت مصر لقبها 5 مرات كما ان مصر احتلت المركز الثالث عالميا من حيث اللقب خلف إيطاليا واليونان.

 

كذلك بطولة العالم لكرة اليد والمقرر إقامتها في يناير 2021، وجرى اختيار مصر بعد غياب 22 عاما، حيث استضافتها مصر بعد بطولة 1999.

 

فيما اكد محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر السياحة الرياضية هى إحدي الوسائل الهامة في الترويج للمقصد السياحي خاصة وأنها تملك محبين حول العالم وأضاف ان مصر لديها أنواع رياضات عديدة يسعي كل العالم الي التمتع بها، فتملك رياضة الغوص والانزلاق على الماء والصيد، وركوب اليخوت ويشترط فى ممارستها توافر المقومات الخاصة بها من الشواطئ بالإضافة إلى الملاعب والصالات التي تم تخصيصها خلال السنوات الماضية بفضل القيادة السياسية بغرض إقامة الدورات والمسابقات الدولية.

 

واكد عثمان ان مصر يوجد بها رياضات اخري لها جمهورها ومحبيها وهي تسلق الجبال فى مصر والمرتفعات وكذلك كرة يد وكرة السلة وألعاب قوى.

 

وأضاف عثمان ان محافظات الصعيد شهدت تنظيم بطولات رياضية عديدة منها بطولة سفاجا الدولية للألواح الشراعية، سباق ماراثون مصر الدولي بالأقصر، مسابقة البحر الأحمر الدولية السابعة لصيد الأسماك بالغردقة، البطولة الدولية للإسكواش بالغردقة، سباق مصر الدولي للدراجات جنوب سيناء.

 

فيما اكد الدكتورعاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون أن لابد للقائمين علي تنشيط السياحة في مصر وضع السياحة الرياضية ضمن خطة الترويج لمصر بالخارج من خلال دعوة الجهات العالمية المسئولة عن تنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية وعمل جولات ترحيبية وتعريفهم علي إمكانيات مصر في تنظيم الأحداث الرياضية، بالإضافة لتحفيز منظمي الرحلات السياحية لتنظيم برامج للمناطق السياحية التي تستقبل البطولات الرياضية المتنوعة، خاصة وأنها تمثل نحو 25% من حجم السياحة تجاه المقاصد السياحية التي تستقبل مختلف الألعاب الرياضية. حسب تقارير منظمة السباحة العالمية مشيرا الي توافر نوادي الجولف، والاسكواش ونوادي الفروسية، ونوادي الرياضيات المائية والغطس وصيد الأسماك والتجديف وكرة القدم

 

كذالك تحتاج السياحة بشكل عام في مصر والرياضية بشكل خاص تحتاج إلى تفعيل المنصات الإلكترونية تتضمن عرض جميع انماط السياحة الرياضية بكل اللغات.

 

كما اكد عمرو منسي مدير البطولة رجوع بطولة الاهرام الي مصر من جديد تحت اسم بطولة سي أي بي مصر الدولية المفتوحة للاسكواش، يقول منسي: "لقد كانت تلك البطولة حلم سعينا من اجل تحقيقه حيث بدأ مشوار معرفة الاسكواش في مصر من خلال تلك البطولة والتي أخرجت جيل كامل من الابطال العالميين وأصبحت دافع لظهور ابطال جدد في تلك اللعبة، إن اختيار الاسكواش كجزء من برنامج الخدمة المجتمعية للبنك الراعي ولأننا نسعى ان يستمر استحواذ مصر على اللعبه لمدة 20 سنة.

 

لذلك وضع البنك خطة مستقبلية تهدف خلق جيل جديد من الابطال الناشئين بدءً من تعاوننا مع أكاديمية كريم درويش واستكمالا بدعم مشوار الابطال الناشئين، وقمنا بعمل بطولات ذات جوائز مالية صغيرة لكي يستطيع هؤلاء الابطال رفع تصنيفاتهم العالمية. نحن نتشرف بدعم ورعاية ابطال مصر الذين يعدون سفراء لمصر داخلها وخارجها واثبتوا انهم ليسوا متفوقين فقط بالاسكواش ولكن يتميزون بالاحترافية والتفاني والتواضع وحب مساعدة الغير".

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر بطولة الاسكواش سياحة رياضة
tech tech tech tech
CIB
CIB