موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 02:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

رغم اعتراض بريطانيا.. الاتحاد الأوروبي يصوت على مرشحي رئاسة صندوق النقد الدولي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ضيق الاتحاد الأوروبي المجال في سعيه لاختيار رئيس صندوق النقد الدولي إلى أربعة مرشحين، اليوم الجمعة، حيث انسحب المرشح البرتغالي ماريو سينتينو واعترضت المملكة المتحدة على ما أصبح صراعا مثيرا للجدل للتكتل لتجنب فقدان منصب جرت العادة أن تشغله شخصية أوروبية.

وأفادت وكالة أنباء بلومبرج بأن فرنسا، التي تنظم عملية الاختيار، كانت قد أرجأت التصويت حتى اليوم الجمعة للسماح للندن بتقديم مرشح جديد في ضوء التغيير الأخير في حكومتها، لكن المملكة المتحدة قالت إنه ليس لديها الوقت الكافي، وأنها يمكنها تجاهل عملية باريس والتقدم بمرشحها في وقت لاحق، وفقا لمسؤولين مطلعين على سير العملية.

وفشلت حكومات الاتحاد الأوروبي حتى الآن في الاتفاق على مرشح واحد يحل محل كريستين لاجارد على رأس صندوق النقد الدولي الذي يقع مقره في واشنطن، وبات الإحباط واضحا عبر العواصم.

وبدأ وزراء المالية في التصويت صباح اليوم على المرشحين الأربعة المتبقين، وهم وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالبينو، ووزير المالية الهولندي السابق جيرون ديسلبلوم، والرئيسة التنفيذية البلغارية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا، ومحافظ البنك المركزي الفنلندي أولي رين.

وربما تكون هناك عدة جولات تصويت بين المرشحين الحاصلين على الأغلبية اللازمة، التي تأخذ في اعتبارها تعداد سكان الدول.

ويقود وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير جهودا تهدف إلى التوصل لتوافق أوروبي على خليفة المديرة العامة الحالية للصندوق كريستين لاجارد، والتي تقدمت باستقالتها لترأس البنك المركزي الأوروبي.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي البنك الدولي أوروبا بريطانيا باريس فرنسا السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB