موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 07:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

محمود متولي.. رائد الفضاء المتطور ومدافع وسط الملعب

محمود متولي
محمود متولي

محارب جديد ينضم لحماة أسوار القلعة الحمراء، مدافع آخر يدخل ضمن قائمة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ليخلع كل عباءاته القديمة، ويرتدي الآن عباءة الدفاع عن أصحاب الرداء الأحمر ولا شيء آخر بعده.

 

وأعلن النادي الأهلي اليوم تعاقده مع محمود متولي، مدافع النادي الإسماعيلي لمدة 5 سنوات مقبلة، وقيده في القائمة الإفريقية للفريق.

موقع السُلطة يرصد لكم بعض الحلول التكتيكية التي يضيفها انضمام متولي للنادي الأهلي.

ثلاثي دفاع جوزيه، وعودة الليبرو

استقدام محمود متولي للنادي الأهلي يضيف العديد من المميزات على دفاع القلعة الحمراء خاصة في عملية ترتيب الدفاع أو الشكل الذي يدافع به الفريق، خاصة في وجود ثلاثي في مستوى عالٍ وهم رامي ربيعة، وأيمن أشرف، وياسر إبراهيم. بالعودة إلى الماضي، حقبة البرتغالي مانويل جوزيه، والذي سطر اسمه بحروف من نور في تاريخ الأهلي، وقتها اعتمد الأهلي على خطة الـ"3-4-3"، وتحولاتها إلى الـ"3-5-2"، بوجود لاعب في قلب الدفاع متأخرًا قليلًا عن زملائه بدور الليبرو وفوقه الثنائي يقدمان الأدوار الدفاعية المنوطة بهم.

دخول متولي في تشكيل الأهلي يمكن الاستفادة به باستعادة هذه الطريقة، خاصة أن ثلاثية الدفاع عادت بشكل ظاهر إلى الاستخدام على الساحة الكروية العالمية.

والاعتماد على تلك الخطة سيزيد من القدرات الهجومية للفريق الأحمر خاصة بوجود الظهيرين محمد هاني، وعلي معلول أصحاب القدرات الهجومية الكبيرة، والتي تحتاج لبعض المساحة في المنتصف الأمامي من الملعب، وخلفهما الدعم من ثلاثية الدفاع. التنقل التكتيكي بين وسط الملعب والدفاع يجيد محمود متولي اللعب في 3 مراكز، بشكل أساسي يلعب كقلب دفاع وبجواره يلعب في مركزي وسط الملعب الدفاعي، والارتكاز.

يمكن أيضًا الاعتماد على متولي في مركز وسط الملعب الدفاعي أمام رباعي الدفاع وتقديم بعض الأدوار الخاصة بقطع الكرات والدعم لظهيري الجنب، وفي حالة امتلاك الفريق للكرة يمكن التحول إلى خطة ثلاثية دفاعية.

بانطلاق ظهيري الجنب، وعودة متولي بين قلبي دفاع الأهلي تتحول طريقة اللعب إلى 3 لاعبين في الدفاع و4 في وسط الملعب أو 5 على حسب الخطة الهجومية، ولكن الأهم هو تنقل متولي بين قلب الدفاع ووسط الملعب الدفاعي.

الإضافة المهمة لوجود متولي في وسط الملعب هي امتلاك الفريق العديد من اللاعبين في هذا المركز وتعدد الخيارات التكتيكية خاصة أنه الوحيد الذي يجيد اللعب في مركزي قلب الدفاع ووسط الملعب الدفاعي والمعروف في عُرف الكرة باللاعب رقم "6" والمنوط به تقديم الدعم الدفاعي كأهم أدواره.

دفاع حديث ورائد الفضاء

يجيد محمود متولي اللعب بالكرة بين قدميه، وبناء الهجمة من الخلف لإخراج فريقه من حالة الضغط وهو أحد أدوار المدافع الحديثة، ويجيدها متولي لإجادته اللعب في وسط الملعب.

وجود محمود متولي في الأهلي سيزيد من قدرة الفريق على الانتقال إلى اللعب بالطريقة الحديثة للدفاع وهي الاعتماد على بداية الهجمة من قلبي الدفاع والخروج بالكرة من حالة الضغط وبناء الهجمات من الخلف، وهو إضافة لوجود رامي ربيعة وياسر إبراهيم وأيمن أشرف، والثلاثي يمتلك القدرة على الخروج بالكرة من الخلف وبناء الهجمات.

بالإضافة إلى ذلك فإن انضمام محمود متولي يفيد الأهلي في الكرات العرضية والتي يمتاز بها اللاعب سواء على الجانب الدفاعي أو الهجومي.

وعانى الأهلي في المواسم الماضية من الأخطاء في الكرات العرضية وسوء التمركز، ويجيد متولي التمركز في الكرات العرضية وتنفيذ الضربات الرأسية وهنا يستفيد الفريق في تقليل عدد الأهداف التي تدخل مرماه من الكرات العرضية، خاصة أن أغلب الأندية الإفريقية تعتمد على الكرات العرضية.

البنك الأهلي
محمود متولي الأهلي رياضة السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB