موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 01:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

كينيا: ندعم العملاق الصيني هواوي بغض النظر عن السياسة الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

 

انضمت كينيا إلى جنوب إفريقيا للتعبير عن دعمها لشركة هواوي العملاقة للاتصالات الصينية قائلة إنها لن تتأثر بالقرارات التي تتخذها الشركة في واشنطن.

 

في حديثه للصحافة في نيروبي الأسبوع الماضي، قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كينيا، جوزيف موشيرو، إن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا ستتخذ قراراتها بشأن هذه القضية.

 

أضاف الوزير الكيني: "سياساتنا ليست مدفوعة بسياسات الولايات المتحدة، وفيما يتعلق بالتكنولوجيا نختار ما هو أفضل بالنسبة لنا".

 

قال موشيرو إنه شعر أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تدور حول السياسة أكثر من التكنولوجيا أو هواوي، وتابع "لن نكون مرتبطين بما يقوله الآخرون، لكننا سنتأكد من حصولنا على قيمة حقيقية مقابل المال لمواطنينا".

 

في السياق ذاته وفي حديث له في مؤتمر عقد في جوهانسبرغ في وقت سابق من هذا الشهر، قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا إن شركة هواوي أصبحت ضحية لنجاحها، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تشعر بالحسد لإنجازاتها.

 

قال رامافوسا "ولأنه قد تم تجاوزهم، يجب عليهم الآن معاقبة تلك الشركة واستخدامها كضرب بيد في المعركة التي خاضوها مع الصين"، "نريد الجيل الخامس ونعرف أين يمكننا الحصول على الجيل الخامس".

 

من جانبه قال مدير الشؤون العامة في شركة هواوي في كينيا، آدم لين، إن القيود التي تفرضها الولايات المتحدة لن تؤثر على أعمالها في إفريقيا.

 

وقال لين: "سنواصل العمل مع الموردين في جميع أنحاء العالم وتنويع سلسلة التوريد لدينا للتحضير لجميع السيناريوهات".

 

وأضاف لين أن الشركة، وهي أكبر شركة في العالم لتصنيع معدات الاتصالات، على استعداد لتوفير معدات الجيل الخامس لشركات المشغلين الأفارقة بمجرد استعدادهم لقبولها.

 

في فبراير الماضي قالت شركة Rain لتشغيل شبكات المحمول في جنوب إفريقيا، إنها أطلقت أول شبكة تجارية للجيل الخامس في البلاد بالشراكة مع هواوي، في حين تعاونت الشركة الصينية أيضًا مع شركة الاتصالات المحلية MTN Group في التجارب الميدانية للجيل الخامس في بريتوريا.

 

 كما تقوم Safaricom، وهي أكبر مشغِّل شبكة للهاتف المحمول في كينيا ، بإجراء دراسات جدوى للجيل الخامس، وفي منتدى الحزام والطريق في بكين في أبريل، وقعت كينيا والصين على صفقة بقيمة 175 مليون دولار أمريكي بموجبها ستقوم هواوي ببناء مركز بيانات ومنشآت أخرى لمشروع مدينة كونزا للتكنولوجيا، على بعد حوالي 65 كيلومترًا جنوب نيروبي.

 

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار تكنولوجيا كينيا الصين هواوي أمريكا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB