موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 06:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

”بلومبرج”: الجنيه يتخطى 100 قرش منذ بداية العام أمام الدولار

أرشيفية
أرشيفية

 

شهد الجنيه المصري ارتفاعًا ملحوظًا أمام الدولار الأمريكي ليتخطَّى، لأول مرة، حاجز 100 قرش منذ بداية العام، حيث بلغ سعر صرف الدولار الرسمي لدى البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، 16.56 جنيه للشراء، و16.66 جنيه للبيع، وبذلك سجل سعر صرف الجنيه ارتفاعًا بنحو 6.5% أمام الدولار الأمريكي، حسب تقرير أصدرته وكالة الأنباء العالمية "بلومبرج".

 

وأعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الجنيه المصري تم تصنيفه كثاني أفضل العملات أداءً على مستوى العالم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2019.

 

تبرز أهمية هذا الارتفاع في زيادة المعروض من العملة الصعبة، وأن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأتها مصر منذ العام 2016 بدأت تؤتي ثمارها، وتحسن أداء الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة، حيث أشادت كافة المؤشرات الدولية ووكالات التصنيف بتحسن مؤشرات مصر.

 

ووفقا للبنك الدولي، أن تحرير سعر الصرف الأجنبي أدى إلى النجاح في القضاء على نقص المعروض من النقد الأجنبي، والذي كان يعوق النشاط الاقتصادي، مما حسن بدوره في موارد النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، إذ بلغت إجمالي تدفقات النقد الأجنبي منذ 3 نوفمبر 2016 نحو 111 مليار دولار، حيث أصبحت قوى العرض والطلب هي التي تتولَّى تحديد مستوى سعر الصرف في السوق.

 

كما أن تطبيق تلك الإصلاحات المالية المهمة كتحرير سعر الصرف أسهم في خفض تدريجي لعجز الموازنة العامة خلال الفترة من 2016 حتى 2018، لتنخفض على خلفيتها فاتورة العجز إلى 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي وتحسن عجز الميزان الأولى بمعدل 3.6%.

البنك الأهلي
الجنيه المصري مصر اقتصاد بنوك السلطة أخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB