موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بلومبرغ: مصر نموذج يُحتذى به في الإصلاح الاقتصادي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكدت شبكة بلومبرغ الأمريكية، أن مصر بدأت تحصد ثمار الإجراءات الاقتصادية التي بدأتها في نوفمبر 2016، الأمر الذي ساعد على تراجع معدل التضخم، الأسبوع الماضي، لأول مرة منذ قرار التعويم.

 

ونشرت بلومبرغ في تقريرها الصادر اليوم، الثلاثاء، مقارنة بين مساري الإصلاحات في مصر ونيجيريا، إذ كان يعاني البلدان من نفس أزمة العملة قبل سنوات قليلة، وجاء التقرير بعنوان "فجوة التضخم تذكير لنيجيريا على مسار مصر الصحيح"، مشيرًا إلى أن نيجيريا اتخذت مسارا مختلفا في الوقت الذي كانت تواجه مشكلات مشابهة، لكنها لا زالت تعاني.

 

وأوضح التقرير أن التضخم تباطأ في مصر، ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا، لأول مرة منذ تعويم الجنيه في أواخر عام 2016، إذ قررت إدارة الرئيس السيسي إن تخفيض قيمة العملة لتخفيف النقص الحاد في العملات الأجنبية، والحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

وتابع التقرير: إن على الرغم من أن القرار كان مؤلمًا بالنسبة للمصريين، فقد حول البلاد إلى وجهة مفضلة لتداول السندات والأعمال، ومن ثم تميزت مصر عن نيجيريا.

 

وتشير الشبكة في مقارنتها بين البلدين، إلى أن نيجيريا، أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا، كانت تعاني من ضغوط الدولار، لكنها اختارت بدلاً من ذلك السيطرة على عملتها من خلال نظام متعدد لأسعار الصرف وقيود الاستيراد.

 

 

البنك الأهلي
اخبار مصر اقتصاد الإصلاح الاقتصادي بلومبرج نيجيريا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB