موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 06:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد كلمة السيسي في جلسة ”معالجة عدم المساواة”.. عازر: ”إشادة بخطة مصر لتمكين المرأة”.. وشاكر: ”الرئيس أنقذها من الإخوان”

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته فى جلسة معالجة عدم المساواة باليابان
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته فى جلسة معالجة عدم المساواة باليابان

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية...وإليكم التفاصيل. 

 

استهل برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته فعاليات قمة مجموعة العشرين التى استضافتها مدينة أوساكا فى اليابان علي مدار يومين، حضور ملتقي جانبي للرؤساء حول قضايا تمكين المرأة .

حيث شارك الرئيس السيسى فى جلسة العمل الثالثة حول معالجة عدم المساواة بين الدول النامية والدول المتقدمة وذلك قبل ختام الفعاليات بالجلسة الختامية لقمة مجموعة العشرين .

وحول مشاركة الرئيس السيسي ملتقى تمكين المرأة باليابان، أشادت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب، بحضور الرئيس السيسي ومشاركته في جلسة معالجة عدم المساواة ما بين الرجل والمرأة .

وقالت وكيل لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات خاصة لـ«السُلطة»، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض من خلال كلمته التى قام بإلقائها، الخطوات الفعلية التي تقوم بها الدولة المصرية في معالجة عدم المساواة وتمكين المرأة .

وأشارت عازر، خلال تصريحاتها الخاصة، إلى إشادة الأطراف الدولية المشاركة في جلسة معالجة عدم المساواة بين الرجل والمرأة، بالخطوات الكبيرة والمتقدمة التي خطتها مصر في مجال تمكين المرأة، وبالأخص رفع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 25% بشكل ثابت .

وأكدت وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن الدولة المصرية خطت خطوات قوية في مجال تمكين المرأة ودعمها في كافة المجالات السياسية والاجتماعية وغيرها، بما ساهم في زيادة ترتيب مصر في هذا الملف، وتحقيق جزء كبير من حقوق المرأة .

 

ومن جهتها، قالت النائبة إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب المصري، إنه من ضمن معايير التقدم الاجتماعى هو نسبة تواجد المرأة فى المناصب والمواقع القيادية وفى مؤسسات الدولة عموما.

وأضافت عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ«السُلطة»، أن مصر كانت بها ملكات سيدات، وكانت تكرم المرأة منذ أيام الفراعنة من قبل أن يعرف العالم الحضارة وبالتالى مصر هى قائدة ورائدة فى مجال تمكين المرأة.

وأكدت «شاكر»، خلال تصريحاتها، أن شهدت مصر فى الفترة الماضية نكسة لدور المرأة خلال سنوات حكم الإخوان ورأينا كيف اضمحل دور المرأة وانحصر، ولكن الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة جمهورية مصر العربية، وهو يعطى المرأة حقها.

وأوضحت عضو البرلمان، أن الدليل على تمكين المرأة هو أن البرلمان به 90 نائبة وهذا أول مرة يحدث، وأيضا التعديلات الدستورية نصت على مشاركة المرأة بحد أدنى 25%، وذلك باب مفتوح للمشاركات الفردية وقد تزيد هذه النسبة بالإضافة للحكومة التى تعتلى المرأة مناصب بها كوزيرات، وهذا شئ غير مسبوق وهو تكريم للمرأة.

واختتمت «شاكر»: «المرأة حينما تتولى منصب فى أى مجال تثبت كفاءتها وتحاول فعلا أن تكون جديرة بمكانتها».

 

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عاد إلى أرض الوطن، عبر مطار القاهرة الدولي، من اليابان، بعد زيارة رسمية استغرقت عدة أيام، شارك خلالها في قمة العشرين بمدينة أوساكا، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة.

وشهدت زيارة الرئيس لليابان، نشاطا مكثفًا رفيع المستوى، داخل جلسات قمة العشرين، حيث عقد على هامشها، لقاءات جماعية وثنائية، شملت 8 من زعماء أهم وأكبر دول العالم، فضلًا عن لقاءت مثمرة مع 4 من كبار المسئولين الدوليين.

وحققت اللقاءات نتائج مهمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي لصالح مصر وإفريقيا والسلام في المنطقة.

وشارك الرئيس في 4 جلسات لقمة مجموعة العشرين، بدأت بجلسة العمل الخاصة بـ«علاقة التجارة والاستثمار بالاقتصاد العالمي»، أعقبتها جلسة العمل الثانية حول «الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي».

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السُلطة السيسي جلسة معالجة عدم المساواة النائبة مارجريت عازر البرلمان المصري مجموعة العشرين
tech tech tech tech
CIB
CIB