موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 02:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

اليوم الذكرى الأولى للسماح للمرأة بقيادة السيارات في السعودية

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

يصادف غدًا الإثنين مرور عام على سماح السلطات السعودية للنساء بقيادة السيارات، في خطوة إصلاحية كبرى في المملكة الساعية لتغيير صورتها في العالم كدولة تفرض قيودا متشدّدة على مواطنيها، لكن رغم هذه الخطوة الإصلاحية، لا تزال المملكة تتبّع قوانين تحدّ من حرية النساء وتعطي الذكور سلطة أعلى تسمح لهم بالتحكم ببعض جوانب حياة المرأة.

 

فيما يلي خمسة جوانب رئيسية للرجل سلطة أعلى فيها:

 

يضع نظام "ولاية الرجل" في أيدي الذكور، الأب أو الأخ أو الزوج وحتى الأبناء، سلطة التحكم بجوانب كثيرة في حياة المرأة، وتحتاج النساء إلى موافقة أحد الأقرباء الذكور للانخراط في دروس منزلية أو لمغادرة البلاد من أجل الدراسة، وفي يوليو 2017، أعلنت وزارة التعليم بدء منح موافقة للطالبات للانخراط في حصص التربية البدنية، للمرة الأولى، شرط أن يتلاءم ذلك مع القوانين الإسلامية، ولم تحدّد الوزارة ما إذا كانت الطالبات يحتجن إلى موافقة "ولي الأمر".

 

خفّفت السعودية بعض أوجه نظام "ولاية الرجل" في قطاع التوظيف، مع توجّهها نحو تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، وقدّم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي تسلّم منصبه هذا في يونيو 2017، خطّة اقتصادية تحت مسمى "رؤية 2030"، تتضمّن سعيًا لتعزيز حضور النساء في سوق العمل ورفع نسبته من 22 إلى 30% في 2030.

 

وسمح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للنساء بالتقدم للحصول على رخصة لبدء عمل خاص عبر الانترنت، فيما بدأت الشرطة توظيف النساء، لا تزال النساء بحاجة لموافقة الرجال لتجديد جوازات سفرهن أو مغادرة البلاد، لكنهن بدأن في 24 يونيو 2018 بقيادة السيارات للمرة الأولى بعد عقود من الحظر.

 

وحظيت الخطوة بترحيب دولي واسع، إلا أنّها لم تترافق مع انفتاح سياسي للسماح بحرّيات إضافية في هذا المجال، كما اعتُقلت ناشطات مدافعات عن حقوق المرأة قبل أسابيع من دخول قرار رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة حيّز التنفيذ، وتجري حاليا محاكمتهن، ولا تزال بعضهن في السجن.

 

بحسب نظام "ولاية الرجل"، تحتاج النساء من كل الأعمار لموافقة أقاربهن من الذكور للزواج. كما أنّه يحق للرجل التقدم بطلب طلاق من دون الحاجة لإبلاغ زوجته.

 

وفي يناير الماضي، قالت وزارة العدل إنّه يتوجّب على المحاكم إبلاغ النساء عبر رسائل نصيّة بأن زواجهن انتهى، في خطوة بدت وكأنّها تهدف لوقف محاولة الرجال الحصول على طلاق من دون إبلاغ زوجاتهم.

 

في يناير 2018، سُمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية والجلوس في أماكن مخصّصة لهن وللعائلات للمرة الاولى، بعدما مُنعن من ذلك طيلة عقود، كما حدّت السعودية من سلطة الشرطة الدينية التي كانت تلاحق النساء اللواتي لم يكنّ يغطين رؤوسهن، وبدأت النساء في السعودية مؤخرا الظهور في الأماكن العامة من دون حجاب.

البنك الأهلي
أخبارالعالم عرب وعالم السلطات السعودية قيادة السيارات النساء وزارة التعليم مصر اخبار مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB