موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك الدولي يجدد تعهده بتمويل عدد من القطاعات في لبنان

البنك الدولي
البنك الدولي

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار الاقتصادية واليكم التفاصيل
 

جدد البنك الدولي اليوم الجمعة، تعهده بتمويل عدد من القطاعات في لبنان في إطار مقررات مؤتمر (سيدر) لدعم الاقتصاد اللبناني الذي عقد في باريس العام الماضي.

وجاء تجديد الالتزام خلال لقاء بين المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار مع وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، بحسب بيان صدر عن مكتبه الاعلامي.

وقال بيان الوزارة انه جرى خلال اللقاء "استعراض شامل للمشاريع التي يجري تمويلها بالتعاون مع البنك الدولي وتلك التي يتم التعاون بشأنها مع البنك ولا سيما تلك المتعلقة بالصحة والتربية والكهرباء مع التشديد على إعادة هيكلة مؤسسة كهرباء لبنان وإنشاء الهيئة الناظمة لهذا القطاع".

وأثنى كومار وفق البيان، على ما تضمنه مشروع موازنة العام 2019 من إصلاحات تعتبر مشجعة للمجتمع الدولي وتدخل في إطار ما هو مطلوب في المرحلة الراهنة.

وتمنى المسؤول الدولي أن "ينتهي البرلمان اللبناني من مناقشة وإقرار مشروع الموازنة بأسرع وقت ممكن".

ومنح البنك الدولي في مؤتمر سيدر لبنان قروضا بقيمة 4 مليارات دولار على مدى خمس سنوات لتمويل مشاريع استثمارية في لبنان.

وكان مؤتمر سيدر الذي استضافته باريس قد أسفر عن جمع أكثر من 11 مليار دولار من المنح والقروض في قطاعات المواصلات، المياه والري، مياه الصرف الصحي، الكهرباء، الاتصالات، النفايات الصلبة التراث الثقافي والصناعة لتعزيز الاقتصاد والاستقرار في لبنان.

وتعهدت حكومة لبنان في مؤتمر سيدر بتنفيذ برنامج اصلاحي يتضمن أولويات بينها وضع حد للعجز والخسائر في قطاع الكهرباء وإصلاح الإدارة العامة ومكافحة الفساد وتخفيض عجز الميزانية بنسبة 5 في المائة على مدار 5 سنوات.

وبلغ العجز في موازنة لبنان في العام الماضي 6 مليارات دولار في حين بلغ الدين العام حتى شهر نوفمبر الماضي نحو 84.02 مليار دولار حيث تشكل هذه المديونية قرابة 150 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة أخبار الاقتصاد البنك الدولي لبنان الاقتصاد اللبناني باريس ساروج كومار وزير المالية اللبناني
tech tech tech tech
CIB
CIB