موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”أطباء السودان”: سقوط 3 قتلى وإصابة آخرين بجروحٍ خطرة

الاعتصام بالسودان
الاعتصام بالسودان

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية واليكم التفاصيل..

أعلنت لجنة "أطباء السودان" المركزية، اليوم الإثنين، عن سقوط 3 قتلى وإصابة آخرين بجروحٍ خطرة، في محاولة لفض الاعتصام القائم منذ أبريل الماضي في العاصمة الخرطوم، وتحديدًا أمام مقر قيادة الجيش.

وكانت قوات أمنية دخلت ميدان الاعتصام في محاولة لفضه، وقد سمع إطلاق نار كثيف، وقد أحرقت عدد من الخيم داخل مكان الاعتصام. وإزاء ذلك، دعا تجمّع المهنيين إلى "عصيان مدني شامل"، مطالبًا بحماية المتظاهرين في الميدان، وقد ذكر أنّ "المجلس العسكري يحشد قواته في محاولة لفضّ الاعتصام".

وجاء هذا التطور بعد ساعات من دعوة قوى إعلان "الحرية والتغيير" المجلس العسكري الانتقالي إلى تحمل مسؤوليته في حقن دماء المعتصمين.

وأشارت إلى أنّ "اللجان الأمنية المشكلة من ناشطين في ميدان الاعتصام لم تكف عن التعاون مع أجهزة الأمن والجيش، لضمان عدم حدوث تفلتات، أو ممارسات تخل بالطابع السلمي للاعتصام". وكشفت أنّ "لجانها الأمنية أوقفت عددًا من المخربين والمندسين في ميدان الاعتصام وسلمتهم لأجهزة المخابرات".

وكان الجهة الشمالية للاعتصام المحاذية للنيل الأزرق شهدت، يوم السبت الماضي، أعمال شغب وإطلاق نار، مما أدى لسقوط مصابين. وحملت لجنة أطباء السودان المركزية التابعة للحراك القوات النظامية مسئولية إطلاق النار.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قد اعتبر في وقتٍ سابق أنّ "ميدان الاعتصام فقد طابعه السلمي"، متحدثًا عن "تسلل مسلحين إلى ساحة الاعتصام يهددون السلم والتماسك في البلاد". وفي السياق، أكّد نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" أن "الجيش السوداني لن يقبل باستمرار الفوضى".

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم الاعتصام بالسودان أطباء السودان العاصمة الخرطوم قيادة الجيش قوات أمنية المجلس العسكري مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB