موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 12:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

فؤاد أحمد.. الفتى الشرير

فؤاد أحمد
فؤاد أحمد

 حصل على ليسانس أداب وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية، اشتهر بأداء أدوار الشرير في العديد من الأفلام والأعمال الدرامية‏، عمل في مسرح الحكيم، منذ عام‏1963‏ واشترك في عروض المدبوليزم‏.

 

‏ نجح في السينما في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر خاصة في فيلم‏ «المشبوه‏» الذي جسد فيه أقوي أداره كرجل عصابات‏، وشخصية «بلطجي الليل» في فيلم‏ «خمسة باب»‏‏ وزوج الأم ميت الضمير في‏ «خلي بالك من عقلك»‏ ولمع «فؤاد أحمد» أكثر في التليفزيون.

 

 ابتعد قبل وفاته بسنوات طويلة عن التمثيل بعد أن فقد بصره بسبب ماكياج خاطئ من ماكيير التليفزيون المصري أثناء أدائه لشخصية هامان في مسلسل «محمد رسول الله»، وبعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره، وبعد أن وضع له قسم الماكياج في التلفزيون المصري ماكياجًا بطريقة خاطئة حيث وضع الماكيير كمية كبيرة من «القطران» علي رأسه أدت إلى سد الشعيرات الدموية بالرأس وتوقف وصول الأكسجين إلى المخ، بالإضافة إلى استخدام «الدوكو» «دهان سيارات» في دهان وجهه.

 

فأصيب بالعمى مباشرة، وظل هكذا دون علاج أو تعويض. الفنان الراحل كان قد اتهم قطاع الإنتاج في التلفزيون المصري بإصابته بالعمى. وفي آخر مقابلة صحافية أجراها قبل وفاته،أعلن الممثل الراحل أن المسؤولين أرسلوه منذ عشر سنوات لإجراء فحوصات على القلب، رغم أنه يعاني من العمى، مؤكدا رفض إدارة المستشفى حينها إجراء الجراحة في عينيه بحجة عدم احتمال صحته، رغم أنه أجرى ثلاث عمليات جراحية بعد ذلك. وعانى في نهاية حياته من العزلة والعجز وتجاهل الوسط الفني له.

 

 أدى في حياته عددًا من الأدوار المعروفة منها دوره في فيلم «المشبوه» الذي قدم فيه دور «حمودة الأعور» أمام الفنان عادل إمام، وكذلك دور البلطجي في فيلم «خمسة باب»، ودور زوج أم شيريهان في فيلم «خلي بالك من عقلك»، إضافة إلى أدوار أخرى مهمة في أفلام «رجل لهذا الزمان»، «القطار»، «البؤساء»، وغيرها. وفي مجال المسرح قدم مسرحية «علشان خاطر عيونك» أمام الفنان فؤاد المهندس، والتي جسد فيها شخصية ناظر المدرسة، و«بجماليون» و«اللص والكلاب» و« الجياع » و«جان دارك» و«ومع خالص تحياتي». وقدم 6 مسلسلات هي «لا اله إلا الله» في الجزأين الأول والرابع، و«البؤساء» و«الدوامة» و«على باب زويلة» و«الكعبة المشرفة». وكان آخر أعماله هو مشاركته في مسلسل جمهورية زفتى وهو فاقد البصر كليًا تقريبًا كنوع من وفاء أبطال العمل له. توفي في 2010 بمستشفى (النزهة) الدولي عن عمر يناهز الرابعة والسبعين.ش

البنك الأهلي
فؤاد أحمد عادل امام المشبوه افلام ادوار الشر القطران الاكسحين دهان سيارات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB