موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 09:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

خالتي بمبة.. آخر شريرة في سينما الزمن الجميل

ملك الجمل
ملك الجمل

قد تكون أعمالها قليلة، ولكنها نجحت في جعل كل دور علامة مميزة للعمل في المقام الأول، المرأة الشريرة ذات النفوذ القوي،م لامحها الخادمة جعلت منها شخصية محورية في أداء أدوار الشر ما جعل المخرجين يسندون إليها أدوار الشر التي أدتها بحرفية شديدة.

امراة تحدت المستحيل لتحفر لنفسها مكاناً رفيعاً بين كبار وعمالقة الفن، باختيارها نوعاً جديداً وغريباً في طريقة تناول أدوار الشر، ما جعلها تتربع علي قمة هذه النوعية من الأدوار، إلا أنها لم تكن كذلك، فقد كانت ملاكاً بشرياً.

ولدت الفنانة ملك الجمل، في 29 يناير عام 1929، التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ثم بالمعهد العالي لفن التمثيل واتجهت إلى الإذاعة والمسرح، كانت شخصية دؤوبة طموحة فبرغم عدم استقرارها بالقاهرة، وعدم وجود اقامة دائمة مستقرة إلا أنها تحدت كل الظروف حتي تحقق حلمها.

التحقت بالإذاعة ثم عملت بالمسرح، وعندما ضاق بها الحال حيث صعوبة الطريق في مهده، سافرت مع عميد المسرح العربي يوسف وهبي إلى فرنسا عاصمة النور وقدمت العديد من الأعمال بالفرقة المصرية الحديثة عام 1954، وفي الإذاعة كان لها الفضل الأول في استمرار مسلسل «عائلة مرزوق أفندي» ما يقرب من 17 عاما في تألق ونجاح، لترسخ للعادات المصرية المنتشرة آنذاك وهي وجود عائلات مترابطة تعكس عمق ترابط الأسر المصرية.بتكرت شخصية متفردة الأداء عبر أثير الإذاعة المصرية، وهي «خالتي بمبه» المرأة الشعبية الثرثارة التي تتدخل فيما لا يعنيها، حتى أصبحت مثالاُ نطلقه على شبيهاتها من النساء الثرثارات.

و«خالتي بمبة» تعد الشخصية الفاصلة في حياة ملك الجمل، والتي أدتها منتصف الستينيات من القرن الماضي، حيث إنها الشخصية الأشهر، وقدمتها ملك الجمل على مدى 17 عاما مع الراحل رأفت فهيم الذي كان يجسد شخصية "أبو سيد"، وبدايتها ضمن فقرات برنامج ربات البيوت للإذاعية القديرة صفية المهندس.

مثلت مع كبار وعمالقة الفن فوقفت أمام سعاد حسني في فيلم «شفيقة ومتولي» في دور «القوادة»، كما أدت أدوارا مؤثرة فى أفلام «المغنواتي.. نادية.. أم العروسة.. المستحيل.. رصيف نمرة 5.. الطريق المسدود.. ريا وسكينة.. اسماعيل ياسين في الأسطول».

من الأدوار الشريرة التي مازال جمهور السينما يذكرها لها دورها في فيلم «الشموع السوداء»، بطولة صالح سليم ونجاة الصغيرة وفؤاد المهندس وأمينة رزق، وشاركت ملك الجمل في مسلسلات إذاعية منها «عيلة مرزوق أفندي»، ومن المسلسلات التليفزيونية «القاهرة والناس» و«عيلة الدوغري» و«الساقية» .

في 23 ديسمبر عام 1982 رحلت ملك الجمل عن عمر ناهز 53 عام وغابت الفنانة الشهيرة بـ"خالتي بمبة" وطوت الحياة المشهد الاخير من حياة امراة تحدت المستحيل لتحفر لنفسها مكانا رفيعا بين كبار وعمالقة الفن.

البنك الأهلي
ملك الجمل ادوار الشر بومبة الشموع السوداء فرنسا يوسف وهبي المخرجين اللغة الانجليزية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB