موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ما بين ضابط وبواب.. أحمد زكي زئبق السينما المصرية

أحمد زكي
أحمد زكي

ولد أحمد زكي عبدالرحمن، أو الفنان أحمد زكي في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية عام 1949، توفي والده قبل أن يكمل عامه الأول، فتزوجت والدته، ما اضطره للانتقال للعيش مع جده.

التحق بالمدرسة الثانوية الصناعية فعرف طريقه للمسرح، فلفتت موهبته ناظر المدرسة بعد مشاركته في مهرجان المدارس الثانوية وحصوله على جائزة أفضل ممثل على مستوى مدارس الجمهورية، فشجعه على التقدم لاختبارات القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

أثناء الاختبارات التي كان يشرف عليها عدد من أساتذة فن التمثيل في مصر، سأله الفنان علي الزرقاني عن سبب رغبته في دراسة التمثيل فلم يجد زكي جوابا ووقف صامتا، وحين أعلنت النتيجة وعرف أنه قد اختير ضمن المقبولين بقسم التمثيل أخبره الزرقاني أنه سوف يكون له شأن كبير في عالم التمثيل.

أثناء دراسته في المعهد شارك في دور صغير بمسرحية «هالو شلبي» 1968 تأليف يوسف عوف وإخراج سعد أردش لفت انتباه الجمهور، فاختاره المخرج جلال الشرقاوي للمشاركة في مسرحية  «مدرسة المشاغبين» 1973 تأليف علي سالم، جنبا إلى جنب مع سهيرالبابلي وعادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبيوهادي الجيار، وهى المسرحية التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا.

 

بعد تخرجه مباشرة، وبعد رفضه التعيين في المعهد العالي للفنون المسرحية لحصوله على الترتيب الأول على دفعته، اختاره المخرج علي عبد الخالق لفيلم «أبناء الصمت» الذي عرض عام 1974،  كما اختاره المخرج نادر جلال لفيلم «بدور» بعد عرض الفيلمين اعترف الشاعر الراحل صلاح جاهين بموهبة أحمد زكي، فاقترح على السيناريست ممدوح الليثي إسناد دور البطولة له في فيلم «الكرنك»، غير أن الشركة الموزعة رفضت بدعوى أنه وجه جديد لا يمكن تقديمه بجوار سعاد حسني نجمة النجوم آنذاك.

في عام 1976اختاره المخرج محمد راضي للمشاركة في فيلم «صانع النجوم» عن قصة لمجيد طوبيا، وبطولة محمودياسين، وفي عام 1978 تصر سعاد حسني على تعويضه عن فيلم الكرنك بمشاركتها البطولة في فيلم «شفيقة ومتولي» من إخراج زوجها على بدرخان، عن قصة لشوق يعبد الحكيم وسيناريو صلاح جاهين، حيث قام زكي بأداء شخصية «متولي».

في عام 1985يكتفي زكي بفيلماً واحداً «سعد اليتيم» قصة يسري الجندي، وسيناريو عبد الحي أديب، وإخراج أشرف فهمي، وذلك لمشاركته في عملين تلفزيونين هما «الرجل الذي فقد عقله»  للمخرج ناجي أنجلو، و«حكايات هو وهي» أمام سعاد حسني عن قصة لسناء البيسي، سيناريو وحوار صلاح جاهين، إخراج يحيى العلمي، وهو المسلسل الأشهر فيمسيرة كل من أحمد زكي وسعاد حسني والذي حقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيراجدا وقت عرضه منتصف الثمانينيات.

في عام 1987 يبدأ زكي في تنويع الشخصيات التي يقدمها حيث يقدم شخصية البواب في فيلم «البيه البواب»، وشخصية ضابط أمن الدولة في فيلم «زوجة رجل مهم» للمخرج محمد خان والموظف في فيلم  «أربعة في مهمة رسمية»  للمخرج علي عبد الخالق.

وفي عامي 1995 و1996 قدم فيلمين من إخراج علي بدرخان هما «الرجل الثالث» و«نزوة»، ثم يقدم فيلم «استاكوزا» في ثاني تعاون مع المخرجة إيناس الدغيدي وفيلم «أبو الدهب» مع معالي زايد.

وقبل نهاية العام يحقق فيلمه عن الرئيس جمال عبد الناصر نجاحاً مدوياً وهو فيلم «ناصر56» من إخراج محمد فاضل وسيناريو محفوظ عبد الرحمن، ويعلن بعده أنه يحلم بأداء شخصيتي الرئيسين محمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك

البنك الأهلي
احمد زكي النمر الاسود الراقصة والطبال سعاد حسني البيه البواب زوجة رجل مهم الوزير مصر اخبار مصر السلطة ليبيا السوبر الافريقي لكرة اليد مرتضى منصور ارطغرل142
tech tech tech tech
CIB
CIB