موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 08:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات ايه» 21 فبراير الحالي

حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية
حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية

قال الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إنه سيتم يوم 21 فبراير الحالي اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات ايه A»  من قاعدة الاطلاق الفضائي الروسية «بايكونور» بكازاخستان .

 

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت، أنه سيشهد عملية الاطلاق وفد مصري عالي المستوى برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء، والدكتورعلي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق،  والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الاقمار الفضائية بالهيئة، ووفد روسي من وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس»، ومؤسسة الصواريخ والاقمار الفضائية «إينرجيا »، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري إيجيبت سات A .

وأوضح الشافعي أن القمر الفضائي المصري الذي سيجري إطلاقه كان قد تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية وعوضاً عن القمر، الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير 2015 بعد اطلاقه في 16 ابريل 2014، مشيراً إلى ان القمر الجديد يتميز عن السابق فقده بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر، وشارك في أعماله مجموعة كبيرة من الباحثين المصريين .

ولفت إلى أن عملية إطلاق القمر المصري سيجرى بثها بثًا حيًا من خلال تليفزيون كازاخستان، وقناة مؤسسة «إنيرجيا» الروسية للصواريخ من مطار بيكانور الفضائي، والذي يعد أكبر قواعد الاطلاق الفضائية في العالم، وتديره روسيا باتفاق خاص مع دولة كازاخستان حتى 2050 .

 

وأكد الشافعي أن القمر، سيتيح بصورعالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة ، ومتابعة التركيب والنمو المحصولي علاوة على متابعة مسارات البحار والانهار ومجاري المياه.

وحول علاقة القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات A» باختيار مصر مقراً للوكالة الأفريقية للفضاء، أشارالشافعي إن سعي مصر لإستعادة الدور الأفريقي هو جهد وطني للإدارة المصرية، متوقعا أن تعلن مصر إتاحية تقديم الخدمات الفضائية، التي سيتم الحصول عليها القمر المصري إلى جميع الدول الأفريقية لمعاونتها في تقييم ومتابعة وإدارة مواردها واستثماراتها . 

 

الجدير بالذكر أن الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء كانت قد وقعت عقداً في نهايات 2016 مع مؤسسة إينرجيا الروسية تضمن التصنيع المشترك على مدى عامين، للقمر الجديد «ايجيبت سات A» بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق. 

البنك الأهلي
اخبار مصر حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية القمر الصناعي المصري ايجيبت سات بايكونور بكازاخستان وفد مصري وكالة الفضاء الروسية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB