موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 02:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة العشرات في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة

موقع السلطة

قتل فلسطينيان أحدهما فتى وأصيب عشرات المتظاهرين اليوم الجمعة خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان عن مقتل فلسطيني يبلغ (40 عاما) متأثرا بإصابته قبل ساعات برصاص الجيش الإسرائيلي على أطراف شرق مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة أن فتى يبلغ (16 عاما) قتل جراء إصابته بعيار ناري في الرقبة خلال مواجهات شرق مدينة غزة.

موضوعات ذات صلة

وأضافت الوزارة أن 25 متظاهرا على الأقل أصيبوا بالرصاص الحي بينهم صحفي ومسعف إضافة إلى عشرات آخرين بحالات اختناق والرصاص المطاطي.

من جهته قال الناطق باسم حركة "حماس" الإسلامية فوزي برهوم إن تعمد استهداف الجيش الإسرائيلي المتظاهرين السلميين والصحفيين المشاركين في مسيرات العودة يمثل"جرائم جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال".

واتهم برهوم إسرائيل بـ "بالاستخفاف بحق الشعب الفلسطيني في المطالبة بحريته وإنهاء الحصار، كما أنه استهتار بمنظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وطالب الناطق باسم حماس بـ "تحرك عاجل للوسطاء كافة، والمجتمع الدولي لإجبار الاحتلال على وقف جرائمه بحق الشعب الفلسطيني وبحق المتظاهرين السلميين، وإجباره على الالتزام بكل التفاهمات وتنفيذها على الأرض والعمل الفوري على إنهاء حصار غزة".

وبدأ الفلسطينيون بعد صلاة عصر اليوم التوافد إلى خيام العودة المقامة على أطراف شرق قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى التظاهر تحت شعار (الوفاء لأبطال المقاومة).

وهذه هي الجمعة رقم 39 منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار/مارس الماضي والتي قتل فيها أكثر من 220 فلسطينيا وأصيب 24 ألف آخرين بجروح وحالات اختناق بحسب إحصائيات فلسطينية.

ويطالب المحتجون برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام .2007 وشهدت الاحتجاجات تراجعا في حدتها في الشهرين الماضيين بفضل وساطة تقوم بها مصر وقطر والأمم المتحدة تضمنت خطوات لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في بيان لها في ختام احتجاجات اليوم إلى أوسع مشاركة في تظاهرات يوم الجمعة المقبل تحت شعار (لن نساوم على حقنا بالعيش بكرامة).

البنك الأهلي
سياسة غزة مسيرة إسرائيل مواجهات مقدمة ثانية
tech tech tech tech
CIB
CIB