موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 12:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إصابة 33 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي شرق غزة

موقع السلطة

أصيب 33 فلسطينيا بجروح والعشرات بالاختناق اليوم الجمعة في مواجهات بين مئات الفلسطينيين، والجيش الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة في إطار مسيرات العودة الشعبية المستمرة التي دخلت شهرها التاسع.

وتوافد آلاف الفلسطينيين بعد صلاة عصر اليوم إلى خيام العودة المقامة على أطراف شرق قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات اليوم تحت شعار (جمعة انتفاضة الحجارة الكبرى) التي اندلعت عام 1987 وتتزامن ذكراها السنوية غدا.

موضوعات ذات صلة

وقالت حركة حماس الإسلامية إن مسيرات العودة "امتداد للفعل الشعبي العظيم في انتفاضة الحجارة التي أعادت إحياء القضية الفلسطينية في كل العالم".

وهذه هي الجمعة رقم 37 منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار/مارس الماضي، والتي قتل فيها أكثر من 220 فلسطينيا وأصيب 24 ألف آخرين بجروح وحالات اختناق بحسب إحصائيات فلسطينية.

وتطالب الاحتجاجات برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام .2007

وشهدت الاحتجاجات تراجعا في حدتها منذ أكثر من شهر بفضل وساطة تقوم بها مصر وقطر والأمم المتحدة تضمنت خطوات لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

وبهذا الصدد بدأ آلاف الموظفين المدنيين الذين عينتهم حركة حماس منذ منتصف عام 2007 اليوم تلقي دفعة مالية من رواتبهم عبر البريد الحكومي بدعم من دولة قطر.

وهذه هي الدفعة القطرية الثانية، ويتوقع أنّ تكون هناك 4 دفعات أخرى للموظفين والأسر الفقيرة.

ويصل إجمالي الدعم الشهري للقطاع الذي تقدمه قطر إلى 25 مليون دولار موزعة على 10 ملايين للموظفين و 5 ملايين للأسر الفقيرة و 10 ملايين لتمويل شراء وقود لمحطة الكهرباء.

وفي ختام احتجاجات اليوم، دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة التي تضم فصائل وجهات أهلية وحقوقية فلسطينية، إلى أوسع مشاركة في تظاهرات يوم الجمعة المقبل تحت شعار (المقاومة حق مشروع).

ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس مشروع قرار أمريكي لإدانة حركة حماس لعدم حيازته على أغلبية ثلثي أعضاء الدول.

وصوتت 87 دولة مع القرار فيما عارضته 57 وامتنعت 33 دولة عن التصويت.

البنك الأهلي
سياسة إسرائيل فلسطين مسيرات غزة
tech tech tech tech
CIB
CIB