موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

تقنية جديدة لتعليم الروبوتات الإيماءات أثناء الحديث

موقع السلطة

ابتكر باحثون في معهد أبحاث الإلكترونيات والاتصالات بكوريا الجنوبية نموذجا إلكترونيا على غرار شبكة عصبية يتيح للروبوتات إمكانية إصدار إيماءات أثناء التوصل مع البشر.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، ويدعى يونجوو يوون: "تطورت الأجهزة الذكية التي نتفاعل معها من أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى الهواتف الذكية، ونعتقد أن الروبوتات الاجتماعية ستكون هي المنصة المقبلة للتفاعل بين الانسان والآلة".

وأضاف يوون أن "الإيماءات الحركية هي إحدى الاختلافات الأساسية بين الروبوتات الاجتماعية وغيرها من الأجهزة الذكية"، مضيفا أن طرق هذا المجال "يفتح الباب على مصراعيه أمام تعليم الروبوت سلوكيات تتشابه مع سلوكيات البشر أو الحيوان، وهو ما يزيد درجة الحميمية مع البشر".

موضوعات ذات صلة

وأوضح: "كنا نهدف إلى إنتاج سلوكيات اجتماعية تشبه ما يقوم به البشر، وبخاصة فيما يتعلق بإشارات اليدين أثناء الحديث"، مشيرا إلى أن "مراقبة الآخرين أسلوب طبيعي للغاية في تعلم سلوك جديد، ومن هنا اقترحنا تطوير نموذج إلكتروني يتعلم لغة الإيماءات البشرية عن طريق مراقبة قواعد بيانات تحتوي على مقاطع لأحاديث بشرية".

وأفاد الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا بأن النموذج الإلكتروني الذي ابتكره الباحثون تم تدريبه مع خلال قاعدة بيانات تحتوي على مقاطع فيديو (تي.إيه.دي) للتواصل بين متخصصين في مجالات مثل التعليم والتكنولوجيا والأعمال والإبداع وغيرها بطول 52 ساعة.

ونجح النموذج الإلكتروني الذي ابتكره يوون وزملاؤه في إنتاج سلسلة متواصلة من الإيماءات تتناسب مع أحاديث استمرت لفترات متباينة من الوقت.

وقال يوون: "وجدنا أنه من الممكن تعليم الروبوتات سلوكيات اجتماعية، ونرى أنه من الممكن تطبيق هذه التقنية في مجالات أخرى مثل ألعاب الفيديو وعالم الواقع الافتراضي".

البنك الأهلي
روبوت الذكاء الصناعى خاص تكنولوجيا روبوتات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB