موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 09:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

مصطفى الفقي: الاهتمام الأمريكي بالشرق الأوسط تراجع

موقع السلطة

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية والمفكر السياسي، إن العلاقات بين الدول لم تعد اقتصادية أو ثقافية فقط، ولكنها تتشكل من مجموعة عوامل، مشيرًا إلى أنه يتصور في بعض الأحيان، وجود عقل كبير يحرك المشاهد في مناطق العالم.

وأضاف «الفقي» خلال لقائه في برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر»، اليوم الأربعاء، أن الحرب الباردة الآن ذات طابع اقتصادي بين الصين من جانب والغرب كله من جانب، مشيرًا إلى أنه لم يعد باقيًا من النظام الدولي الذي عهدناه دائمًا سوى فكرة القوميات.

وأوضح رئيس مكتبة الإسكندرية والمفكر السياسي، إن الاكفتاء الذاتي ووعي الشعوب والإرادة السياسية ليسوا متاحين في الكثير من الدول بشكل يسمح لها بالاستقلالية، مشيرًا إلى أنه لم تعد هناك تحالفات كاملة.

موضوعات ذات صلة

وقال «الفقي»، إن العلاقات الأوروبية الأمريكية لم تعد كما كانت، مشيرًا في الوقت نفسه إلى تراجع الاهتمام الأمريكي بالشرق الأوسط، حيث سبب الاهتمام الأمريكي بالمنطقة هو تواجد إسرائيل.

وأشار «الفقي» إلى أن روسيا دُب يجلس خلف الأسوار لديها موارد طبيعية وترسانة أسلحة، وأن اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية يعني أن روسيا يدها طويلة تلعب في كل مكان واستخباراتها قوية جدًا.

البنك الأهلي
مصطفى الفقي مكتبة الاسكندرية روسيا الشرق الاوسط امريكا اسلحة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB