موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 09:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإحصاء: مصر تستهدف الحد من الفقر إلى النصف بحلول عام 2020

موقع السلطة

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء، بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإحتفال به منذعام 1993بهدفتعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية.

موضوع الإحتفال باليوم العالمي هذا العام: الالتقاء بمن تخلفوا عن الركب كثيرا لبناء عالم شامل ينعم بالاحترام العالمي لحقوق الإنسان وكرامته.

موضوعات ذات صلة

وتستهدف الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030 .

فيما يلي استعراض جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقرمن خلال:

برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»:

يستهدف برنامج تكافل وكرامة تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الاطفال واطفال الشوارع.

وبدأ تنفيذ برنامج تكافل وكرامة في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدى البرنامج 2 مليون و250 الف اسرة حتي سبتمبر 2018 من جميع محافظات الجمهورية .

89% من المستفيدين فى برنامج تكافل من النساء، مقابل 11%فقط من الرجال في قري ونجوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى27 محافظة.

بلغت تكلفة البرنامجمنذ إطلاقه حتي الآن 23 مليار و921 مليون جنيه عام 2018 .

دعم السلعالتموينية:

تم التوسع في برنامج دعم السلع التموينية من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية الي 50 جنيه شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه في يونيو 2015.

تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .

برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل:

يستفيد من هذا البرنامج 16,000 سيدة مسجلة ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية.

يشترط البرنامج زيارة النساء المستفيداتلمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.

برامج الحماية من المرض الرعاية الصحية لغير القادرين:

يهدف هذا البرنامج الي إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس. وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضاً فى الصعيد فى مارس 2015 .

يستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي «فيروس سي» والذي وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.

برنامج سكن كريم:

يهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة.

يستهدف البرنامج أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكلفى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا لحوالى 64 ألف أسرة.

برنامج (2كفاية):

يهدف برنامج (2 كفاية) إلى الحدمنالزيادةالسكانيةبينالأسرالمستفيدةمنالدعمالنقدى «تكافل».

يستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و49 سنة)،ولديهن ٣ أطفال أو اقل للاسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.

التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمرأة (برنامج قروض مستورة) :

يهدف البرنامج إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات صغيره ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة.

بدأ تنفيذالمشروع اعتبارًا من 19/11/2017، وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع مستوره إلى 12 ألف مشروع بقيمة إجمالية192مليون جنيه.

البنك الأهلي
اخبار مصر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم العالمى للفقر الحد من الفقر الاصلاح الاقتصادى
tech tech tech tech
CIB
CIB