موقع السلطة
الأربعاء، 17 يوليو 2024 10:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

نظرة على أسواق الألعاب الرقمية حول العالم

موقع السلطة

أسواق الألعاب الرقمية في أفريقيا

نشر موقع Staista المتخصص في نشر التقارير والإحصائيات عن مختلف القطاعات حول العالم تقريراً عن الألعاب الرقمية في القارة السمراء.

تناول التقرير بالأساس استثمارات الالعاب الرقمية في الأسواق الأفريقية، مشيراً إلى أن حجم الصناعة في القارة السمراء يقترب من 2 مليار دولار أمريكي.

وأتت مصر في المرتبة الأولى مستأثرة بنصف هذا المبلغ تقريباً، وعلى وجه الدقة بلغت استثمارات الألعاب الرقمية في مصر 983.80 مليون دولار أميركي.

والتقرير يشمل صناعة الألعاب الرقمية بالكامل والتي تنطوي على عدد كبير من المنتجات أبرزها وحدات التحكم بالأسواق والألعاب عبر أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الجوال كذلك.

كما شمل التقرير الاستثمارات في الألعاب الرقمية عبر الإنترنت، والمقدمة عبر مجموعة مختلفة من المنصات مثل افضل كازينو اون لاين مصر ومنصة فورتنايت وغيرها من الألعاب.

والمراهنات عبر الإنترنت هو قطاع جديد في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومع ذلك فله جمهوره الذي يحب المراهنة على الألعاب الورقية الشهيرة مثل البوكر والبلاك جاك أو المراهنات الرياضية على مجموعة من أشهر البطولات حول العالم مثل الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوربا.

وأخيراً، أشار التقرير إلى أن السوق الأكثر رواجاً بالنسبة لعالم الألعاب الرقمية في القارة الأفريقية بشكل عام هو سوق الجوال.

الألعاب الرقمية في القارة العجوز

نشر موقع Video Games Europe بالشراكة مع EGDF تقريراً جمع أبرز البيانات عن سوق الألعاب الرقمية في القارة الأوربية.

اختص التقرير بفئة العاب الفيديو، وطرح التقرير صورة متكاملة عن صناعة العاب الفيديو في القارة الأوربية مقدماً بيانات هامة للمهتمين بصناعة الألعاب.

أظهر التقرير إلى أن 76% من جمهور العاب الفيديو في القارة الأوربية هم من البالغين بمتوسط أعمار يصل إلى 31 عاماً تقريباً.

كما أظهر التقرير إلى أن نصف سكان القارة الأوربية تقريباً (53%) يلعبون شكلاً من أشكال العاب الفيديو الشهيرة.

وقد بلغ عدد العاملين بصناعة العاب الفيديو تقريباً 110 ألف مطوراً ومختبراً خلافه، وقد ارتفع هذا العدد بواقع 12% على أساس سنوي من 98 ألف مطوراً.

وقد أشار التقرير أيضاً إلى انتعاش القوة النسائية العاملة بسوق العاب الفيديو في القارة الأوربية، حيث ارتفع عدد النساء العاملات بالمجال إلى 7.4% على أساس سنوي.

وأخيراً، أظهر التقرير إلى أن عوائد صناعة العاب الفيديو في القارة الأوربية وصلت إلى 24 مليار يورو ونصف المليار، مسجّلة ارتفاعاً قدره 5%.

أسواق الألعاب الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية

نشر موقع InsiderInterlligence تقريراً عن الألعاب الرقمية في سوق الولايات المتحدة الأمريكية أظهر أن ثلثي الأمريكيين تحت عمر 18 عاماً يمارسون العاب الفيديو عبر الإنترنت.

وبهذه النسبة، يحتل نشاط لعب العاب الفيديو المركز الثاني مباشرة بعد مشاهدة الفيديوهات عبر موقع الفيديوهات الشهير اليوتيوب.

صناعة العاب الفيديو الرقمي شهدت انتعاشاً كبيراً في الأسواق الأمريكية خاصة في ظل أزمة الكوفيد، حيث يظهر التقرير إلى أن متوسط الوقت الذي يمضيه الأمريكيون في لعب العاب الفيديو ارتفع بنسبة 16.5% ما بين عامي 2019 و2020.

ولسبب ما، يبدو أن هذا التوجه استمر حتى في عام 2021، مع ارتفاع الوقت الذي يمضيه الأمريكيون إلى 16.5 ساعة أسبوعياً بدلاً من 14.8 ساعة في المتوسط في عام 2020.

كما أشار التقرير إلى نتائج مماثلة من تلك التي تطرقنا إليها في القارة الأفريقية، حيث أشار إلى أن الشريحة الكبرى من لاعبي الولايات المتحدة الأمريكية هي من فئة لاعبي الجوال.

48.3% من الأمريكيين يلعبوا العاب الفيديو عبر جوالهم (162.9 مليون أمريكي تقريباً)، الأمر الذي دفع ربع مطوري الألعاب في الاعتقاد بأن التطور الذي ستشهده العاب الجوال سيكون أكبر من كافة الأنواع الأخرى بحلول 2025.

وفي الوقت الذي تشير التوقعات إلى تدهور العاب الكمبيوتر التقليدي ليصل اللاعبون إلى 89.3 مليوناً في 2026 بدلاً من 92.7 هذا العام؛ تشير أيضاً التوقعات إلى ارتفاع لاعبي الجوال لتصل إلى 172.5 بحلول نفس العام. بالإضافة إلى استقرار نسبي في العاب البلايستيشن وأجهزة الكونسل.

الأسواق الآسيوية فرصة استثمارية واعدة

الأسواق الآسيوية هي أسواق تنافسية بكل تأكيد. وليس دليل على ذلك أكثر من أن صناعة الألعاب عبر الجوال حققت في هذه الأسواق 36 مليار دولار أمريكي عام 2017، 97% منها من أسواق الفلبين وأندونسيا وماليزيا وتايلند فيتنام وسنغافورة.

عدد اللاعبين في الأسواق الآسيوية يقدر بمليار ونصف لاعب! وبذلك يكون السوق الآسيوي من أسرع الأسواق نمواً في العالم.

عدد اللاعبين الآسيوين يتجاوز ضعفي عدد اللاعبين في أي منطقة أخرى. في الواقع، عدد اللاعبين في الأسواق الآسيوية يتجاوز عدد اللاعبين في أوربا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية مجتمعين!

كما تشير التقارير إلى أن عدد اللاعبين الذين يقومون بالولوج للألعاب عبر الإنترنت يومياً بشكل منتظم في آسيا يبلغ 47.9 مليون لاعب.

أشهر الألعاب في القارة الآسيوية عام 2022 كانت لعبة Mobile Legends: Bang Bang والتي حققت ارباحاً من المبيعات داخل التطبيقات من القارة الآسيوية بلغت 9 مليون دولار أمريكي.

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB