موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

قطن وشاش

انواع جراحات السمنة الأكثر نجاحا 2023

موقع السلطة

لطالما كانت السمنة عائقًا يُحرم الملايين حول العالم من الاستمتاع بصحتهم الكاملة، وتُعتبر البدانة أحد أهم أسباب الأمراض الخطيرة والمسبب الرئيسي للوفيات. حيث تزيد من احتمالية الوفاة المبكرة بنسبة 50٪. ولذلك، تتزايد الجهود يومًا بعد يوم لابتكار حلول فعالة للتخلص من هذا الخطر المخيف للبدانة. في هذه المقالة، سنناقش أفضل وأشهر جراحات لتقليل الوزن الزائد التي ثبتت فعاليتها.

التخلص من السُمنة جراحيًا

غالبًا ما يخشى المرضى الجراحة بسبب مخاطرها الكبيرة ومضاعفاتها بعد العملية. ومع ذلك، مع تقدم العلم وزيادة الجهود في مجال مكافحة السمنة، أصبحت جراحات فقدان الوزن تجرى بدقة أكبر وتصاحبها مضاعفات أقل، ويزداد احتمال النجاح معها.

ومع ذلك، لا يزال الجراحة هو الحل الأخير الذي يستخدمه الطبيب عادة بعدما تفشل محاولات فقدان الوزن من خلال اتباع أنظمة غذائية مختلفة وممارسة الرياضة.

مع تنوع أنواع جراحات فقدان الوزن، يظل الهدف محدودًا: إما تقليل حجم المعدة عن طريق تقليصها أو تثبيتها أو حتى ملؤها ببالون من السيليكون؛ لتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض، أو تجاوز جزء من الأمعاء لتقليل فرصة امتصاص الطعام المهضوم.

أشهر أنواع جراحات انقاص الوزن

يوجد العديد من جراحات السمنة المختلفة، وتتطوّر آلياتها باستمرار. فيما يلي، سنستعرض معًا بعضًا من أكثر الإجراءات الجراحية شهرةً التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الوزن.

تكميم المعدة

جراحة شائعة تتضمن قص حوالي 80% من حجم المعدة، مما يجعل الجزء المتبقي منها يشبه شكل طولي لثمرة الموز.

يهدف الهرمون لتسريع إحساس المريض بالشبع، والحد من كمية الطعام التي يتناولها، وبالتالي ينتج نقص في السعرات الحرارية، وتنخفض وزن المريض.الانخفاض في إفراز هرمون الجوع "الجريلين" يساعد أيضًا، وهذا الهرمون يفرز من قبل الخلايا الموجودة في الجزء المستئصل من المعدة.

يُمكن سد المعدة باستخدام عدة أساليب مختلفة، منها:

  • التكميم التقليدي يتم عبر 4 إلى 5 فتحات في بطن المريض قطر الواحدة 1 سم
  • عملية التكميم البكيني: يستغل الجرّاح خط البكيني لعمل فتحات جراحية ، حيث يختفي آثارها بعد إجراء الجراحة.
  • تكميم المعدة الدقيق يشترك في نفس الفوائد التي يوفرها عملية التكميم التقليدية، ولكنه بثلاثة فتحات جراحية أقل قطرا وبذلك، تقل الندبات ومضاعفات الجراحة، ويتعافى المريض بصورة أسرع.
  • تكميم المعدة المعدل يقوم بوضع حلقة من السيليكون حول المعدة بعد العملية، وهدفه هو تقليل فرص تمدد المعدة في حال عدم اتباع المريض للنظام الغذائي المحدد.

تحويل المسار

تعتبر هذه الجراحة أكثر فعالية من عملية التكميم، حيث يتم تقليل حجم المعدة من خلال إنشاء جيب معدة صغير. بالإضافة إلى ذلك، يتم تغيير مسار الأمعاء الدقيقة وتجاوز جزء منها عن طريق ربط الجيب المعدة الصغير بالأمعاء الدقيقة.

من خلال هذا التدبير، يقل عدد الوجبات التي يتناولها المريض ويتغير مسار الطعام المهضوم نحو طرق أصغر، مما يؤثر على عملية الامتصاص، ويقل وزن الجسم بأشكال مختلفة.تعُد عملية تحويل المسار الأفضل لمن يعانون من أمراض أخرى إلى جانب السُمنة، بالإضافة إلى دورها في فقدان الوزن. من خلال إجراء جراحة تحويل المسار المُصغرة بالمنظار، يمكن لمرضى السكر التخلص من الأنسولين وتجنب مخاطر مرض السُكر المؤذية.

حزام المعدة القابل للتعديل

يتم في هذه العملية إنشاء جيب صغير في المعدة، ولكن بطريقة مختلفة عن التكميم، فبدلا من قص أغلب حجمها يتم وضع حزام قابل للتعديل مصنوع من السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة بدلاً من قص جزء كبير منها.يتم ربط هذا الحزام بجهاز صغير مزروع تحت الجلد، ويتيح تعديل ربط الحزام حول المعدة للوصول إلى الوضع المثالي، الذي يساعد في تقليل كمية الطعام. ومع ذلك، بشكل عام، تُعد هذه الجراحة أقل فعالية على المدى البعيد مقارنةً بجراحات أخرى.

عملية طى المعدة بالمنظار

هذا شكل آخر من عمليات تصغير الحجم للمعدة، ولكن بدون الحاجة للقص أو الاستئصال. في هذه العملية، يتم طي معظم حجم المعدة لتقليل حجمها، حتى تصبح في النهاية في شكل موزة صغيرة. يشعر المريض في هذه الحالة بالشبع بشكل سريع.

بالون المعدة

يُستخدم بالون مصنوع من السيليكون في وضعه داخل معدة المريض، ثم يتم ملأه بمحلول من الملح؛ بهدف ملء جزء من المعدة وبالتالي ينقص كمية الطعام التي يتناولها المريض.

تشبه عملية تكميم المعدة بالبالون المعدة، لكنها أقل خطورة وأبسط في آليتها. لن يكون هناك حاجة لإزالة جزء من المعدة ولن يتعرض المريض لمخاطر التسريب. ومع ذلك، قد ترافق البالون عدة مخاطر محتملة مثل الألم والغثيان والقيء وغيرها، والتي يمكن التحكم بها باستخدام بعض الأدوية.

على الرغم من نسبة سهولة الإجراء مقارنةً ببعض الخيارات الجراحية الأخرى، يعتمد بالون المعدة بالأساس على ارادة المريض وقدرته على تغيير نمط حياته والالتزام بالأطعمة المُعتَمَدَة؛ ليكون قادراً على فقدان وزنه والاستفادة من هذا الإجراء.

الكبسولة الذكية

تشبه آلية عمل بالون المعدة إلى حد كبير، ولكنها أكثر تطوّرا، حيث تأتي مبرمجة للتحلل الذاتي بعد مرور أربعة أشهر، في حين يمكن للبالون المعدة أن يستمر لمدة تصل إلى سنة كاملة.بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج الكبسولة الذكية الى التخدير، بل يتم بلعها من قبل المريض مباشرة دون الحاجة لاستخدام المنظار، وبعدها يتم ملؤها بالمحلول.

tech tech tech tech
CIB
CIB