موقع السلطة
الخميس، 30 مايو 2024 02:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق، والشعبة توضح السبب وتطلق نداء عاجل للمسئولين

ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق
ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق، ليتخطى سعر الكيلو في التجزئة 10 جنيهات، أما في سوق العبور للجملة فتراواحت أسعار الطماطم ما بين 4 جنيهات إلى 6.5 جنيهات.

فما هي أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق؟

ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق خلال الأسبوع الأخير من يوليو

في هذا السياق قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الطماطم أرتفعت خلال الأسبوع الأخير في سوق العبور لجملة الخضراوات وفي أسواق الجملة بصفة عامة لتتراوح ما بين 4 و6.5 جنيه، مقارنة بسعر يتراواح ما بين 2.75 جنيه و4.5 جنيهات خلال الأسبوع الثالث من يوليو.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

وأرجع "النجيب" أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق إلى تأثرها بدرجات الحرارة، قائلًا: تأثرت ثمار الطماطم بارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، خاصة وأن الطماطم من المحاصيل التي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وسريعة التلف، وعليه قلت الكميات المطروحة من الطماطم في الأسواق.

مخاطر تهدد محصول الطماطم والعروة الجديدة

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضراوات أن الخطر ليس في المحصول الحالي المطروح في الأسواق، حيث يستطيع تجار الجملة وأصحاب المحلات الحفاظ على درجات حرارة مناسبة للحفاظ على الطماطم من خلال استخدام أجهزة التكيف والمراوح، وعلى تجار التجزئة شراء كميات حسب نسبة مبيعاتهم، لكن الخطر الحقيقي يهدد العروة الجديدة، وثمار الطماطم التي لم تحصد بعض، التي مع ارتفاع درجات الحرارة مهددة بالتلف قبل نضجها، الأمر الذي يؤدي إلى خسائر كبيرة للمزارعين، وقلة في الكميات المطروحة في الأسواق.

حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، فيتو

نداء عاجل لجميع المسئولين في الدولة لدعم المزارعين في إنقاذ محصول الطماطم

وقدم نائب رئيس شعبة الخضراوات نداء عاجل لجميع المسئولين في الدولة عن قطاع الزراعة، بضرورة تكثيف الحملات الزراعية، والزيارات الميدانية للمساحات المنزرعة طماطم، وتوجيه المزارعين وتوعيتهم ومساعدتهم في استخدام الطرق الحديثة التي تمكنهم من إنقاذ محصول الطماطم من التلف.

ضرورة توعية المزارعين بأهمية استخدام الطرق الحديثة في الزراعة لمواجهة التغيرات المناخية

وتابع "النجيب" أنه ليست لدينا سياسات زراعية بالطرق الحديثة، التي معها يزيد نسب الفاقد في المحصول مع التغيرات المناخية، وعليه نطالب الدولة وخاصة وزارة الزراعة بأهمية توعية المزارعين بأهمية استخدام الطرق الحديثة، وتنفيذ سياسة زراعية رشيدة سواء، للحفاظ على ثروة مصر الزراعية، وأيضًا ليضمن المزارع عدم تلف محصوله قبل نضجه.

سعر كيلو الطماطم في الأسواق، فيتو

مواسم زراعة الطماطم في مصر

وأشار "النجيب" إلى أن الطماطم من المحاصيل المتوفرة في مصر على مدار العام، وذلك بسبب وجود عروات متنوعة على مدار الشهور، إضافة إلى إنتاج الطماطم التي تزرع في الصوب الزراعية، فهناك العروة الشتوية وهي التي تزرع فى سبتمبر وأكتوبر وتنتج ثمار الطماطم في يناير وفبراير ومارس، أما العروة الصيفية تزرع في فبراير ومارس وابريل ومايو وتنتج ثمار الطماطم من يونيو حتى أغسطس، وعرة أخرى تزرع فى يونيو ويوليو وتنتج ثمار الطماطم فى أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

مصر تحتل المرتبة الخامسة عالميًا في زراعة وإنتاج الطماطم

يشار إلى أنه وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “الفاو” مصر تحتل المرتبة الخامسة عالميًا في زراعة وإنتاج الطماطم.

5 ملايين دولار صادرات مصر من الطماطم في مارس 2023

ووفقًا للإحصائية النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن شهر مارس 2023 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، فإن صادرات مصر من الطماطم الطازجة ارتفعت بنسبة 25.2% لتبلغ 5 ملايين دولار في شهر مارس 2023 مقابل 4 ملايين دولار في نفس الشهر من عام 2022.

زراعة الطماطم في مصر، فيتو

أسعار الطماطم وعبوات الصلصة في الأسواق

" فيتو تنشر في السطور التالية، أسعار الطماطم في أسواق التجزئة، والسلاسل الغذائية الكبرى، إضافة إلى أسعار عبوات صلصة الطماطم:

ارتفاع أسعار الطماطم بنسبة 1.9% مقارنة بسعرها أمس

وارتفعت أسعار الطماطم بنحو 1.9% مقارنة بسعرها أمس، وبنسبة 22.3% مقارنة بالأسبوع الماضي، إذ سجلت الطماطم متوسط سعر قدره 8.3 جنيه، ليبلغ أقل سعر لكيلو الطماطم 6 جنيهات مقابل 12 جنيهًا أعلى سعر لها في الأسواق، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

14 جنيهًا سعر كيلو الطماطم في السلاسل الغذائية الكبرى

وسجل كيلو طماطم في السلاسل الغذائية الكبرى اليوم نحو 14 جنيهًا، وربع كيلو طماطم شيري بسعر 15.95 جنيه، ونصف كيلو طماطم شيري بسعر 27.95 جنيه، كيلو طماطم في طبق مغلف بسعر 17.95 جنيه، طماطم أورجانيك معبأة وزن 900 جرام بسعر 51.95 جنيه.

الفرق بين طماطم شيري والطماطم العادية

يشار إلى أن طماطم شيري هي الطماطم صغيرة الحجم التي تشبه فاكهة الكريز، وتحتوي على بروتينات أعلى من الطماطم العادية وينصح لأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي بتناول طماطم شيري، ولفوائدها الصحية ولعدم انتشار زراعتها في مصر تباع بسعر أعلى من الطماطم العادية

سعر طماطم شيري في الأسواق، فيتو

أسعار عبوات صلصة الطماطم في المحلات

وعلى صعيد آخر، ننشر أسعار عبوات صلصة الطماطم، حيث سجلت عبوة صلصة طماطم في السلاسل الغذائية الكبرى والمحلات التجارية اليوم، وزن 300 جرام سعر 11.95 جنيه، عبوة صلصة طماطم وزن 360 جرامًا بسعر من 15.95 جنيه إلى 22.35 جنيه، عبوة صلصلة وزن 375 جرامًا بسعر 22.45 جنيه.

وبلغ سعر عبوة صلصة طماطم وزن 800 جرام في السلاسل الغذائية الكبرى والمحلات التجارية اليوم، نحو 56.25 جنيه، صلصة طماطم وزن 50 جرامًا بسعر 3.5 جنيه، عبوة صلصة طماطم وزن 400 جرام بسعر 23.80 جنيه.

وسجلت صلصة الطماطم في السلاسل الغذائية الكبرى والمحلات التجارية اليوم، وزن 135 جرامًا سعر 9.45 جنيه، صلصة طماطم وزن 320 جرامًا بسعر 29.55 جنيه، صلصة طماطم وزن 760 جرامًا بسعر 59.85 جنيه.

وتباع عبوة صلصة طماطم وزن 380 جرامًا في السلاسل الغذائية الكبرى والمحلات التجارية اليوم، بسعر 28.55 جنيه، عبوة طماطم مقشرة وزن 400 جرام بسعر 64.95 جنيه، عبوة طماطم مقشرة وزن 800 جرام بسعر 125.25 جنيه.

 

البنك الأهلي
ارتفاع اسعار الطماطم ارتفاع درجات الحرارة أسباب ارتفاع أسعار الطماطم اسعار الطماطم الخضراوات والفاكهة الطماطم الغرفة التجارية بالقاهرة شعبة الخضراوات صلصة طماطم صلصة الطماطم محصول الطماطم
tech tech tech tech
CIB
CIB