موقع السلطة
الجمعة، 1 مارس 2024 04:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزى الأوروبى يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس لتصل 4.25 %

البنك المركزى الأوروبى
البنك المركزى الأوروبى

قرر البنك المركزى الأوروبى اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية 4.25%، فيما بلغت معدلات الفائدة للإقراض 3.75 %، وهي الأعلى فى تاريخ المركزى الأوروبى، لتكون هذه الزيادة هي التاسعة على التوالى منذ العام الماضى، وذلك للسيطرة على التضخم فى منطقة اليورو.

ويأتي قرار رفع الفائدة بعد يوم من قرار مجلس الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة الأمريكية للفترة المقبلة بمقدار ربع درجة مئوية، لتسجل 5.5%، في إطار محاولاته المستمرة للسيطرة على التضخم المتصاعد.

وكان المركزي الأوروبي قد رفع الفائدة في ديسمبر وفبراير ومارس بمقدار نصف نقطة مئوية لكل شهر، كما رفع البنك الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية خلال اجتماعين في مايو ويوليو الجاري.

يشار إلى أن رفع المركزي الأوروبي للفائدة يأتي رغم تراجع التضخم في منطقة اليورو خلال يونيو الماضي إلى أدنى مستوى له في 15 شهرا نتيجة هبوط أسعار الطاقة، حيث هبط معدل التضخم إلى 5.5 % من مستوى 6.1 % المسجل في مايو وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"، إلا أن معدلات التضخم تظل أعلى بكثير من المستوى المستهدف من قبل المركزي الأوروبي البالغة 2 %.

 

 

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة اسعار الفايدة سعر الفائدة فى أوروبا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB