موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 02:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أبرزها الأوميجا 3 والكركم، أطعمة تحد من أعراض التصلب المتعدد

التصلب العصبي المتعدد
التصلب العصبي المتعدد

علاج التصلب المتعدد، لا يوجد علاج لمرض التصلب المتعدد ولكن العلاجات الطبيعية التي تتمثل في اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي قد تساعد في التحكم في الأعراض.

علاج التصلب المتعدد، ويعتبر التصلب المتعدد (MS) من الأمراض المزمنة وهو يتسبب في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة المايلين والمايلين مادة تغلف أعصاب الجسم.

ويمكن أن تؤدي مشاكل طبقة المايلين إلى صعوبة الاتصال بين الأعصاب مما يؤدي إلى اضطراب الجهاز العصبي المركزي.

وفي التقرير التالي تستعرض فيتو بعض أنواع المكملات التي من الممكن أن تساعد في أعراض التصلب العصبي المتعدد.

الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة لمرض التصلب المتعدد

قد تؤدي بعض حالات نقص التغذية إلى تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد فيجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يسألوا الطبيب عن المكملات التالية والتي قد يكون لها بعض الفوائد في الحد من الأعراض التي يشعرون بها:

- الفيتامينات A وC وE: قد تؤدي الفيتامينات المضادة للأكسدة A وC وE إلى إبطاء الالتهاب. قد يمنع فيتامين ج أيضًا التهابات المسالك البولية. ومع ذلك، فإن الجرعات العالية من فيتامين (أ) يمكن أن تكون ضارة أثناء الحمل، بينما الجرعات العالية من فيتامين (هـ) قد تزيد من خطر الوفاة. تحدث مع الطبيب قبل تناول هذه المكملات.

- فيتامين ب 1: يلعب فيتامين ب 1 أو الثيامين دورًا مهمًا في صحة الجهاز العصبي المركزي. قد يقلل تناول فيتامين ب 1 من التعب وأعراض مرض التصلب العصبي المتعدد الأخرى.

-فيتامين ب 6: يساعد تناول فيتامين ب 6 على دعم الوظيفة الإدراكية وتكوين المايلين.

- فيتامين ب 12: تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد لديهم مستويات أقل من فيتامين ب 12 وهو فيتامين شائع في اللحوم والمنتجات الحيوانية.

- فيتامين د: الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د قد يعانون من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد أسوأ وتناول كميات كبيرة من فيتامين د قد تقلل أيضا من خطر الإصابة بالمرض.

-الكالسيوم: هناك القليل من الأدلة على أن نقص الكالسيوم يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد أو أن تناول الكالسيوم سيحسن الأعراض. ومع ذلك، يمكن أن يقلل المكمل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتي يكون بعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد أكثر عرضة للإصابة بها.

زيت السمك مهم لمرضى التصلب المتعدد

تحتوي الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون الصحية الأخرى وتشير الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك يمكن أن تقلل من معدل انتكاسات مرض التصلب العصبي المتعدد وتقلل من الالتهاب وتحسن نوعية الحياة بشكل عام لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

الكركم يساعد فى تحجيم مرض التصلب المتعدد

تسلط بعض الدراسات القديمة الضوء على الفائدة المحتملة للكركم في الحد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

ويحتوي الكركم على مستويات عالية من الكركمين وهو مركب طبيعي قد يقلل من الالتهاب العصبي.

التوت البري مهم في علاج التصلب المتعدد

تشير بعض الدراسات إلى أن التوت البري قد يمنع نمو البكتيريا الضارة في المسالك البولية وبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن تكون التهابات المسالك البولية مشكلة لذلك قد يكون التوت البري مفيدًا خاصةً لأنها لا تسبب عادةً آثارًا.

البنك الأهلي
التصلب المتعدد اسباب التصلب المتعدد ما هو التصلب المتعدد أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB