موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 05:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ما هي قبلة الملائكة التي تصيب حديثي الولادة وما مدى خطورتها؟

قبلة الملائكة،
قبلة الملائكة،

الوحمات أمر طبيعي يولد به الصغار ولكن أحيانا تكون ظاهرة وتشكل مخاطر عديدة ما يزيد من الأمهات خاصة في حالة إزالتها.

والوحمات يمكن أن تظهر في جميع أجزاء الجسم ويمكن أيضًا أن تظهر بالوجه وفي هذه الحالة تكون مميزة وظاهرة وتبحث الأمهات عن حلول لها.

 

ما هي قبلة الملائكة

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الوحمات لها أنواع وأشكال عديدة، وهناك نوع من الوحمات تعرف بقبلة الملائكة Angel kiss، وهي وحمات دموية صغيرة تظهر عند ولادة الطفل، وعادة تظهر فوق الحاجب فى منطقة الجبهة أو الأنف أو الرقبة أو أعلى الظهر.

علاج قبلة الملائكة

وأضاف شبيب، أنه للاطمئنان من أنها وحمة وليست شيء ضار، أنها تختفى بالضغط عليها وتعود مرة أخرى بمجرد إزالة اليد من عليها، وتقول الأبحاث أن من 40 إلى 70% من الأطفال يولدون ولديهم وحمات دموية وتختفي من تلقاء نفسها خلال أول عامين من عمر الطفل، فيما عدا بعض وحمات الرقبة خاصة التى تظهر أسفل فروة الرأس فهي تستمر ولكن مع كبر الطفل تختفي تمامًا من الشعر.

ما هي قبلة الملائكة، فيتو

وتابع، أنه يجب فحص الطفل جيدًا عند الولادة لملاحظة أي شيء غريب يوجد على جلد الطفل، مع عمل فحوصات الولادة المتبعة مثل فحص القلب والدم لاكتشاف أي إصابة مبكرًا ما يساعد في سهولة العلاج حفاظا على صحة الطفل وعمره، فكلما كانت اكتشاف اى إصابة مبكرا كلما سهل ذلك مراحل العلاج.

نصائح مهمة للعناية بالطفل الرضيع

وأوضح الدكتور محمد صلاح شبيب، أنه يجب على الأم أن تهتم بالطفل الرضيع من حيث المواظبة على مواعيد الرضاعة وكذلك الاهتمام بنظافة الطفل وتغيير الحفاض كلما تبللت، مع مراعاة رضاعة الطفل فى الأوضاع الصحيحة حتى لا يصاب بالمغص، ومع إتمام الطفل 6 أشهر من عمره، يجب ادخال الخضروات والفاكهة الطازجة له، ثم ادخال الطعام الصلب له ومع إتمام الطفل عام يتم تقديم جميع الأطعمة له بما فى ذلك القليل من الملح والسكر مع اللبن الحليب العادي.

أهمية الرضاعة الطبيعية

وأضاف استشاري الأطفال، أن الرضاعة الطبيعية الأفضل للأطفال فهي تكسبهم مناعة قوية وتحافظ على نموهم بشكل صحى، وفى حالة الشعور بأن لبن الثدي قليل يجب تناول المكملات التى تدر لبن الثدى والإكثار من شرب الماء والسوائل والعصائر الطبيعية، والتغذية الجيدة للأم والإكثار من الرضاعة.

 

 

البنك الأهلي
الوحمات ماهى قبلة الملائكة الدكتور محمد صلاح شبيب صحة الصحة
tech tech tech tech
CIB
CIB