موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 04:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

قطن وشاش

ما هو القضيب؟ وأهم أنواعه

موقع السلطة

حيث يعتبر القضيب هو العضو التناسلي الخارجي للذكر وهو أيضاً جهاز الإخراج الخارجي، حيث يقع القضيب في المنطقة الخاصة بالعانة أعلى من كيس الصفن وأدنى من السرة على طول هذا خط من منتصف الجسم لدى الرجل، وهو أيضاً يتكون من ثلاث أعمدة من نسيج يكون قابل للانتصاب، ومن ثم هذا يحتوي القضيب على الفتحة الخارجية للإحليل، والإحليل هو الذي يتم استخدامه لعملية التبول ومن أجل القيام أيضاً بتوصيل السائل المنوي إلى مهبل الشريك الجنسي.

أهم أنواع القضيب

حيث لا يوجد شكل معين أو حجم طبيعي واحد القضيب، حيث يوجد له أنواع كثيرة وجميعها ل أنواع القضيب، ومن تلك الأنواع الآتي:

القضيب المنحني إلى الأعلى:

وشكل هذا القضيب يكون مثل شكل الموز، حيث أن هذا القضيب ينحني هذا لأعلى قليلا، أو على الأقل يكون هكذا عندما يكون منتصبا.

القضيب المنحني إلى الأسفل:

وهذا النوع يشبه شكل الموزة المقلوبة، ومن ثم بالتالي فهو يعتبر قضيب ذو منحنى هبوط طفيف للغاية.

القضيب المستقيم:

حيث يقوم هذا النوع بالمحافظة على الشكل المستقيم له وتقريبا يكون هذا الشكل من القاعدة إلى الرأس.

موعد انتصاب القضيب بشكل كامل؟

وذلك عندما يثار الرجال بشكل جنسي، حيث تقوم الهرمونات والعضلات وكافة الأعصاب إلى جانب الأوعية الدموية بالعمل مع بعضها البعض وذلك من أجل حدوث الانتصاب بشكل كامل، ومن ثم تعمل كافة الإشارات العصبية التي ترسل من الدماغ إلى القضيب على القيام بتحفيز كافة العضلات على الاسترخاء، و هذا بدوره يسمح بتدفق كل الدم إلى الأنسجة في القضيب، وتلك تعد إجابة متى يكون الانتصاب كاملاً.

عملية الانتصاب تجاه البطن

توجه العديد من الحالات هذا السؤال إلى الكثير من العلماء وهو ماذا يعني الانتصاب اتجاه البطن ، وهنا تأتي الإجابة لتكون مادام هذا الانتصاب يشعر به الرجل فلا يهم أبدا أن يكون هذا الانتصاب لأعلى أو لأسفل، وبشكل خاص عند عملية الجماع، إلا أن ذلك يتم فى حالة استبعاد أية عيوب خلقية يمكن أن توجد فى فتحة البول، وهى إما تكون موجودة فى أسفل الرأس أو فى الجزء الأوسط للقضيب ومن ثم هي أيضاً عدم وجود تليف من الممكن أن يصيب الجيب الوريدي على الجانبين عند الرجل.

ما هي العادة السرية

حيث تعتبر العادة السرية أو ما يسمى بالاستمناء هو عامل من عوامل التحفيز اليدوي لكافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية وذلك من أجل القيام ببلوغ النشوة الجنسية ويكون ذلك دون الاتصال الجنسي مع شريك آخر.

حيث تنتشر عملية ممارسة العادة السرية في الغالب لدى العديد من المراهقين والشباب، وأيضا تكون لدى بعض من الكبار، ويقدر أن 90% من الشباب الذكور في الولايات المتحدة و60-80% من الإناث والبنات قد مارسوا تلك العادة أو الاستمناء مرة أو أكثر أثناء حياتهم.

ما هي أضرار العادة السرية عند الشباب؟

حيث يعتقد العديد من الناس أن للعادة السرية أضرار، مثل التسبب بعملية البرود الجنسي أو العديد من المشاكل التناسلية، إلا أن تلك العادة السرية تعتبر ممارسة آمنة بشكل عام وذلك في حالة ممارستها بشكل معتدل، ولكن من الممكن أن يسبب الإدمان والإفراط في العادة السرية إلى بعض المضاعفات، ومن تلك المضاعفات الآتي:

● توجد مضاعفات نفسية وعصبية أيضاً من حيث الشعور بالذنب والإحساس بالنقص ومن ثم انعدام الثقة بالنفس إلى جانب الانطواء والخجل أيضاً.

● إلى جانب تهيج الجلد في تلك المنطقة التناسلية وذلك يكون نتيجة الاحتكاك، وبشكل خاص عند عدم استخدام مزلقات، ولكن استخدام الكثير من التزييت يمنع ذلك من الحدوث، كما أن التهيج يمكن أن يختفي خلال أيام وتلك من اضرار العادة السري عند الشباب.

أعراض دوالي الخصية

قد تحدث اعراض دوالي الخصية في العادة في الجانب الأيسر من كيس الصفن، وفي الغالب لا ينتج عنها أي علامات أو أعراض، ومن تلك الأعراض الآتي:

● الشعور بالألم حيث تزداد احتمالية حدوث ألم خفيف أو من الممكن أن يكون موجع أو انزعاج عند الوقوف أو في وقت متأخر من اليوم وفي الغالب ما يخفف من الاستلقاء من الألم.

● وجود كتلة في كيس الصفن وذلك حيث إذا كانت تلك دوالي الخصية كبيرة الحجم، فمن الممكن أن تظهر كتلة تشبه كيس الديدان أعلى الخصية.

● إلى جانب عدم تساوي الحجم الخاص بالخصيتين ومن ثم قد تكون تلك الخصية المصابة أصغر بشكل ملحوظ للغاية من الخصية الأخرى.

أسباب دوالي الخصية

حيث يتم حصول كلا من الخصيتان على الدم الذي هو يكون غني بنسبة كبيرة من الاكسجين من شريان من شرايين الخصية، وهو يكون شريان واحد لكل جانب من كيس الصفن.

وبالمثل، حيث أنه ينقل أيضًا وريدان من أوردة الخصية الدم الذي تم استنفاد الأكسجين منه وذلك لعودته إلى القلب، ومن ثم توجد في داخل كل جانب من كيس الصفن شبكة من تلك الأوردة الصغيرة التي هي تسمى الضفيرة الدولية.

حيث أنها تقوم بنقل الدم الذي تم استنفاد الأكسجين منه ومن الخصية إلى الوريد الخاص بتلك الخصية الرئيسي، حيث أن دوالي الخصية تمثل تضخما في تلك الضفيرة الدولية، وحتى الآن لم يتم القيام بتوضيح السبب الحقيقي وراء اسباب دوالي الخصية حيث أنه من الممكن أن تكون تلك هي من عوامل الخطر التي هي تتسبب في خلل في الصمامات لدى الرجل.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن كلا من القضية وأنواعة وكل ما يتعلق بالخصية وما يقابلها من أمراض.

tech tech tech tech
CIB
CIB