موقع السلطة
الثلاثاء، 5 مارس 2024 05:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ألمانيا أعادت قناعين مقدسين للسكان الأصليين فى كولومبيا

القناعات
القناعات

أعادت ألمانيا قناعين مقدسين للسكان الأصليين إلى كولومبيا بعد أن تم احتجازهما فى مجموعات متحف برلين لأكثر من 100 عام، على الرغم من أن الأسئلة لا تزال قائمة حول مدى أمان الأقنعة لاستخدامها فى الطقوس بعد رشها بمبيدات الآفات السامة.

يعود تاريخ أقنعة كوجى إلى القرن الخامس عشر وقد سلمها الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير إلى الرئيس الكولومبى جوستافو بيترو فى حفل أقيم فى برلين فى 16 يونيو الجارى خلال رحلته إلى ألمانيا، وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز بيبر.

وقال شتاينماير فى الحفل "نعلم أن الأقنعة مقدسة بالنسبة لكوجي"، فى إشارة إلى جماعة السكان الأصليين التى تعيش فى جبال سييرا نيفادا دى سانتا مارتا فى شمال كولومبيا.

وتابع شتاينماير، أن هذا الاسترداد هو جزء من إعادة التفكير فى كيفية تعاملنا مع ماضينا الاستعمارى، وهى عملية بدأت فى العديد من البلدان الأوروبية."

تم شراء أقنعة كوجى بشكل قانونى فى عام 1915 من ابن كاهن كوجى الراحل من قبل عالم الأعراق الألمانى كونراد ثيودور بريوس، أمين نسخة سابقة من المتحف الإثنولوجى فى برلين. ومع ذلك، وفقًا لمؤسسة التراث الثقافى البروسى التى تشرف على متاحف برلين، لا ينبغى شراء الأقنعة لأنها مقدسة، كما أن مجتمع كوجى يخطط لمواصلة استخدام الأقنعة بمجرد عودتهم.

ومع ذلك، حذر بعض الخبراء من أن المطهر المستخدم على الأقنعة منذ عقود قد يكون غير آمن، وذكرت صحيفة الجارديان أنه خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى، تم معالجة القناعين بمطهر تم حظره منذ ذلك الحين فى الاتحاد الأوروبى بسبب ارتباطه بمشاكل التنفس والمخاوف من أنه قد يتسبب فى الإصابة بالسرطان.

 

البنك الأهلي
المانيا قناعين مقدسين اقنعة كوجى الاقنعة المقدسة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB