موقع السلطة
الثلاثاء، 23 يوليو 2024 08:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

افتح صفحة جديد وأقلع عن الذنوب.. أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

صلاة -ارشيفية
صلاة -ارشيفية

كشف الشيخ عبدالله جاب الله، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، عن الأعمال المستحبة في العشر الأول من ذي الحجة.

فضل عشر ذي الحجة.. وهل الصيام فيها يُعَدُّ من الواجبات؟ علي جمعة يجيب دعاء الأيام العشر من ذي الحجة.. انتهز موسم الطاعات واحرص على الصيام

وقال عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في فيديو لـ صدى البلد، إن من أرجى الأعمال في العشر الأول من ذي الحجة ، هو فتح صفحة جديدة في حياته ويتوب إلى الله توبة نصوحا، ويعزم على عدم العودة إلى الذنوب مرة أخرى.

كما يستحب في هذه الأيام، إعلاء مبدأ العفو والصفح عن الآخرين ، والإكثار من الاستغفار وذكر الله تعالى ، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء والخشية التذلل والخضوع.

كما يستحب للمسلم ، أن يجدد العهد مع كتاب الله عز وجل، سواء كان مراجعة أو قراءة أو حفظا أو تدبرا لهذا الكتاب العظيم .

ومن أهم أعمال العشر الأول من ذي الحجة ، هو الإكثار من الصيام فيها، فكما ورد في سنن أبي داوود أن رسول الله "كان يكثر من الصيام في هذه الأيام".

وحث النبي الكريم على صيام يوم عرفة ، فيقول في الحديث الشريف: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، فيُسَنّ صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة.

البنك الأهلي
العشر الأول ذي الحجة الأزهر الذنوب أعمال العشر الأول الصيام
tech tech tech tech
CIB
CIB