موقع السلطة
السبت، 24 فبراير 2024 11:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بركان ”بوبو” بالمكسيك يسجل انفجارا قويا ومخاوف من اقتراب ثورانه.. فيديو

بركان بوبو
بركان بوبو

سجل بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك المعروف باسم "بوبو" انفجارا قويا جديدا مع انبعاثات بخار الماء والغازات والرماد والمواد المتوهجة، وفقا للتنسيق العام للحماية المدنية فى ولاية بوييلا.

وأشارت صحيفة آس الإسبانية إلى أن بركان بوبو سجل انفجارا قويا فى ساعات الفجر والذى بسبب اتجاه الرياح انتشر الرماد الى شرق وجنوب شرق الولاية ويمكن ان تنتقل الى ولايات آخرى منها فيراكروز.

وأفادت هيئة التنسيق الوطنية للحماية المدنية (CNPC) أنه وفقًا لتقرير الساعة 5:00 صباحًا في نفس اليوم ، يتم الحفاظ على المرحلة 3 من إشارة المرور الصفراء في حالة التنبيه البركاني.

وكان سجل البركان 45 انفجارا وتسبب فى حريقا بالمنطقة المجاورة بسبب شظايا الباليستية المتوهجة التى تصدر خلال الانفجارات، حسبما أكد المركز الوطنى للوقاية من الكوارث وتقرير من الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية إلى أن السلطات المكسيكية اصدرت تحذيرات بعدم الاقتراب من البركان بسبب خطر سقوط الشظايا ، حيث يستمر البركان فى نشاطه.

وأوضحت الصحيفة أن عدة انفجارات متتالية أدت الى خروج الشظايا من البركان وهو ما أشعل الحريق فى بعض المناطق المجاورة .

وتسبب البركان فى وقت سابق فى تعليق عمل المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما "بينيتو خواريز" و"فيليبي أنجليس" عملياتهما مؤقتا بسبب الرماد المتطاير من بركان "بوبوكاتيبيتل" الذي يقع على بعد 45 ميلا (72 كيلومترا) جنوب شرق العاصمة المكسيكية.

وتسبب الرماد البركاني فى خطر بشكل خاص على الطيران ليس فقط لأنه يقلل من الرؤية، ولكن لأنه يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أجنحة الطائرة وجسمها.

ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

في الوقت نفسه، كررت الوكالة المعتمدة على التنسيق الوطني للحماية المدنية (CNPC) التوصية بعدم الصعود إلى فوهة البركان نظرًا لوجود احتمال حدوث انفجارات جديدة ، كما شوهد في اوقات سابقة ة تشير إلى انبعاث شظايا متوهجة، وفي حالة هطول أمطار غزيرة، ابتعد عن قاع الوديان بسبب خطر تدفق الطين والحطام.

Actividad del #volcán #Popocatépetl esta madrugada. Vista #Tlamacas. Gracias #CENAPRED Para ver en tiempo real:https://t.co/La8s19PfBR Video pic.twitter.com/V9ASzzuBid

— Webcams de México (@webcamsdemexico) May 28, 2023

 

البنك الأهلي
بركان بوبو بركان المكسيك انفجار البركان ظواهر طبيعية اخبار العالم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB