موقع السلطة
الأربعاء، 17 يوليو 2024 10:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة تكشف سبب تعلق دماغ البشر بالحلويات

 صورة أرشيفية - الحلويات
صورة أرشيفية - الحلويات

كشفت دراسة جديدة، عن سبب اهتمام الكثيرين بالحلويات، حيث أن الحلويات تعيد توصيل الدماغ لتفضيل اللاوعي، وتسبب تغيرات في نظام الدوبامين بـ الدماغ المسؤول عن التحفيز والمكافأة.

دراسة تكشف سبب تعلق الدماغ بالحلويات

وشملت الدراسة، إعطاء الباحثين مجموعة من المتطوعين حلوى صغيرة تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات بشكل يومي يومي لمدة ثمانية أسابيع، بالإضافة إلى اتباعهم نظام غذائي عادي، بينما تلقت المجموعة الأخرى حلوى تحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية ولكن تحتوي على دهون أقل، وتم قياس نشاط دماغ المتطوعين قبل وأثناء الأسابيع الثمانية.

وأظهرت الدراسة، زيادة استجابة الدماغ للأطعمة الغنية بالدهون والسكر بشكل كبير في المجموعة التي تناولت الحلوى عالية السكر والدهون بعد ثمانية أسابيع، حيث أدى هذا إلى تنشيط نظام الدوبامين، وهي المنطقة في الدماغ مسؤولة عن التحفيز والمكافأة، كما أظهرت الدراسة، أن الدماغ يعيد توصيل نفسه من خلال استهلاك الرقائق والشرائح.

ويفترض الباحثون أن تفضيل الدماغ لأطعمة السكرية، يتم إجراء من خلال اتصالات جديدة في الدماغ، فبمجرد أن تتعلم شيئًا ما، فإنك لا تنساه بهذه السرعة، وذلك ينطبق على تعلق الدماغ بالحلويات.

أضرار تناول الحلويات

وأوضحت الدراسة، أن تناول الحلويات باستمرار يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، والافراط من تناول الحلويات يسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى الضغط المرتفع بتجنب تناول الحلويات أو الحد من تناولها.

البنك الأهلي
الحلويات تناول الحلويات أضرار تناول الحلويات الدماغ سبب تعلق الدماغ بالحلويات
tech tech tech tech
CIB
CIB