موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الجوع يهدد أمريكا اللاتينية مع ارتفاع نسبته 30%

الجفاف فى أمريكا اللاتينية
الجفاف فى أمريكا اللاتينية

تعانى دول أمريكا اللاتينية من حالة من انعدام الأمن الغذائي الحاد في 22 دولة ، حيث وفقا لأحدث التقارير فقد زادت نسبة الجوع 30%، ولا تزال هندوراس في المقدمة ، كما تعانى دول مثل السلفادور وجواتيمالا ونيكاراجوا من ارتفاع كبير في التضخم.

وحذر الخبراء من أن تأثير ظاهرة النينيو ، التي أدت الى فيضانات في مناطق ، وحالات من الجفاف في مناطق آخرى، على الإنتاج الزراعي، مع زيادة الأسعار، مما يؤدى الى تفاقم في الأمن الغذائي الحاد في أمريكا اللاتينية والوسطى، وتشير التوقعات الموسمية إلى احتمالية كبيرة لسقوط أمطار أقل من المتوسط ​​ودرجات حرارة أعلى من المتوسط ​​في الفترة من يونيو إلى أغسطس ، كما يشير التقرير فيما يتعلق بآفاق ما يسمى "النقاط الساخنة" أو النقاط الحرجة للجوع ، من يونيو إلى نوفمبر عام 2023، حسبما قالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى.

وأشار التقرير إلى أنه "من المحتمل أن تؤثر الظروف الجافة في هذه الفترة على محصول الذرة الرئيسي في مراحل حرجة لإنتاج المحاصيل ، مع تأثيرات سلبية على الإنتاج"، بالإضافة إلى ذلك، "من المتوقع أن يستمر الجفاف خلال الفترة من أغسطس إلى أكتوبر ، وربما يؤثر على محصول الفول الرئيسى أيضًا".

وأوضح التقرير أنه يمكن أن يؤدي الانخفاض في محاصيل الحبوب الأساسية في عام 2023 إلى تقليل الاحتياطيات الغذائية للاستهلاك والبيع ، مما يزيد من اعتماد 1.9 مليون مزارع صغير في أمريكا الوسطى على السوق ، بعد أن تعرضوا بالفعل للخطر بسبب آثار وباء كورونا و الحرب في أوكرانيا ".

وفي هندوراس ، واجه ما يقدر بنحو 2.6 مليون شخص (28 % من إجمالي السكان) انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال موسم الجفاف من يونيو إلى أغسطس 2022 ، وفى جواتيمالا، قُدر عدد الأشخاص الذين يواجهون أزمة أو انعدام أمن غذائي حاد بنحو 3.2 مليون (19٪ من السكان الذين تم تحليلهم) بين أكتوبر 2022 وفبراير 2023 ، وهو ما يمثل زيادة حادة قدرها 2.5 مليون.

على الرغم من عدم إدراجها على أنها "مناطق ساخنة"، إلا أن التقرير يوضح أن كولومبيا تخضع للمراقبة الدقيقة ، حيث "واجه 15.5 مليون كولومبي ، أي 30٪ من سكان البلاد ، مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بين أكتوبر ونوفمبر من عام 2022" ، وفقًا منهجية برنامج الأغذية العالمي

كما أن 1.3 مليون مهاجر آخرين يعتزمون الاستقرار في البلاد يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (52٪ من السكان المهاجرين يعيشون في كولومبيا).

وذكر التقرير أن "التحديات الاقتصادية المستمرة المحتملة والتضخم المرتفع والآثار السلبية المحتملة لظروف الطقس الجاف من يونيو إلى نوفمبر ، فضلاً عن الصراع تتطلب مراقبة دقيقة للوضع".

في فنزويلا، “الوضع يتطلب الاهتمام على الرغم من نقص البيانات الحديثة القابلة للمقارنة. تشير الأدلة المتاحة إلى استقرار نسبي للوضع الاقتصادي اعتبارًا من عام 2021، بعد سبع سنوات من الركود الاقتصادي ، على الرغم من أنه من المتوقع أن يظل التضخم مرتفعًا للغاية عند 400 %في عام 2023 ".

على الرغم من النمو الاقتصادي الناتج عن تحسن إنتاج النفط في عام 2022 وأوائل عام 2023 ، فإن ندرة العملات الأجنبية ، بالإضافة إلى التضخم المفرط وانخفاض قيمة العملة الوطنية إلى أقصى حد، هي عوامل رئيسية تساهم في الزيادة العامة في الأسعار. وأوضحوا أن العديد من المنتجات ، بما في ذلك الأطعمة الأساسية ، التي أثرت على الوصول إلى الغذاء.

ومن ناحية آخرى، قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إن وحدة الأبحاث سيتي Citi ، إحدى أكبر المؤسسات المالية في العالم قالت إن التضخم في أمريكا اللاتينية قد بلغ ذروته بالفعل، وفقًا لإرنستو ريفيلّا، كبير اقتصادي الأبحاث في Citi لأمريكا اللاتينية.

وأشار ريفيلا أيضًا إلى أن أمريكا اللاتينية بدأت معركتها ضد التضخم قبل المناطق الأخرى ، مما أدى إلى تشديد السياسة النقدية، و سيساعد هذا ، إلى جانب التباطؤ الاقتصادي ، في تقليل ضغوط الطلب ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأساسية، وأضاف: "تبدو عملات تشيلي وكولومبيا وبيرو مستقرة نسبيًا على الرغم من هذه البيئة غير المؤكدة لأن العملات قد انخفضت بالفعل كثيرًا".

بينما حذر الرئيس الدومينيكاني لويس أبينادر من أزمة غير مسبوقة منذ أكثر من 40 عامًا في مستويات السدود في البلاد ، فإن دولًا مثل هندوراس وتشيلي والأرجنتين وأوروجواي وكوبا تتعامل مع مواقف مماثلة منذ شهور وتتخذ إجراءات إلى الاستعجال في مواجهة ندرة المياه.

ولا يبدو أن تغير المناخ هو السبب الأكثر تأثيرًا في هذه البانوراما ، على الرغم من أنه عنصر يؤثر على الوضع ويزيد من تفاقمه.

ووفقا للتقرير، فإن الأرجنتين معرضة لانخفاض الصادرات الزراعية بحلول عام 2023 بنسبة 28٪ مقارنة بمستويات عام 2022، ووفقًا لتقارير هيئة الطقس العالمية ، فإن صحة المحاصيل في الأرجنتين هى الأسوأ في الأربعين عامًا الماضية ، مع توقع تداعيات خطيرة على محاصيل القمح وفول الصويا، وبين يناير 2022 ويناير 2023 ، انخفضت عائدات صادرات الحبوب والبذور الزيتية في الأرجنتين بالفعل بنسبة 61٪.

 

البنك الأهلي
أمريكا اللاتينية الجوع التضخم ارتفاع الأسعار الجفاف تغير المناخ
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB