موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

سعر الليرة التركية يواصل الانهيار أمام الدولار اليوم الثلاثاء

اقتصاد  الليرة التركية
اقتصاد الليرة التركية

واصلت العاملة التركية المحلية، الليرة التركية، سلسلة التراجع إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأميركي حتى بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وهبط سعر الليرة التركية إلى مستويات 20.2 ليرة للدولار الأميركي وذلك ضمن تراجع مضطرد في القيمة خلال الأيام الماضية، وفق رويترز.

هذا وتراجعت الليرة أكثر من 7% منذ بداية العام، كما خسرت أكثر من 90% من قيمتها على مدى عقد مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار والكساد الاقتصادي ونوبات كثيرة من ارتفاع التضخم وأزمة العملة.

كانت الليرة كسرت حاجز الـ 20 ليرة للدولار يوم الجمعة قبل بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، التي فاز فيها رجب طيب أردوغان على منافسه كليتشدار أوغلو بـ 52.14% مقابل 47.865%، ليتولى بذلك رئاسة تركيا للمرة الثانية على التوالي، وبعد 20 عاما من الحكم في فترة وصفت بأنها استبداد بالحكم.

هذا ويكافح الاقتصاد التركي مع ارتفاع معدل التضخم إذ وصل لأعلى مستوى في 24 عامًا العام الماضي، قبل أن يتباطأ دون مستويات 44% في أبريل.

وتعهد أردوغان بخفض معدلات التضخم إلى خانة الآحاد، مع زيادة معدل النمو 5.5% في 2024 ليصل إلى 1.5 تريليون دولار بنهاية 2028.

وفي حديثه عن مستويات التضخم، قال معهد الإحصاء التركي إنه سيأخذ في الاعتبار قرار الحكومة توفير الغاز الطبيعي مجانا للمنازل في مايو عند احتساب التضخم، مضيفا أن هذا الإجراء سيكون له "تأثير كبير" في خفض معدل التضخم في مايو.

وقبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت هذا الشهر، وعد الرئيس رجب طيب أردوغان في أبريل بتوفير الغاز بالمجان في مايو.

البنك الأهلي
سعر الليرة التركية الكساد الاقتصادي أزمة العملة التضخم أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB