موقع السلطة
الأربعاء، 29 مايو 2024 09:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الذكاء الاصطناعي يمكنه علاج الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية| دراسة

صحة وطب  الذكاء الاصطناعي
صحة وطب الذكاء الاصطناعي

توصلت نتائج دراسة جديدة، إلى أن يمكن للذكاء الاصطناعي، أن يصبح أداة مفيدة في علاج الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية، وفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو.

 

فاعلية الذكاء الاصطناعي في علاج الأمراض العقلية والنفسية

 

ووجدت الدراسة، التي كانت أول من اختبر مدربا افتراضيا قائما على صوت الذكاء الاصطناعي للعلاج السلوكي، تغييرات في نشاط دماغ المرضى إلى جانب تحسن أعراض الاكتئاب والقلق بعد استخدام مساعد صوتي للذكاء الاصطناعي قدم شكلا من أشكال العلاج النفسي.

 

وتقدم النتائج، المنشورة في مجلة الطب النفسي الانتقالي، أدلة مشجعة على أن العلاج الافتراضي يمكن أن يلعب دورًا في سد الفجوات في رعاية الصحة العقلية، حيث غالبا ما تكون قوائم الانتظار عقبات لدى الكثير من المرضى.

 

وقال الدكتور أولوسولا أجيلور، أستاذ الطب النفسي في جامعة إلينوي شيكاغو، لقد كان لدينا انفجار لا يصدق من الحاجة، خاصة في أعقاب جائحة فيروس كورونا، ومع ارتفاع معدلات القلق والاكتئاب وعدم وجود ما يكفي من الممارسين.

وأضاف أجيلور، وقد يكون هذا النوع من التكنولوجيا بمثابة جسر، وأنه ليس من المفترض أن يكون بديلًا عن العلاج التقليدي، ولكنه قد يكون فجوة توقف مهمة قبل أن يتمكن شخص ما من طلب العلاج.

 

وقام الباحثون بتجنيد أكثر من 60 مريضا للدراسة السريرية التي تستكشف تأثير التطبيق على الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل وأعراض القلق، والنشاط في مناطق الدماغ التي ثبت سابقا أنها مرتبطة بفوائد العلاج بحل المشكلات.

 

وأظهر المشاركون في الدراسة باستخدام تطبيق Lumen انخفاض درجات الاكتئاب والقلق والضيق النفسي، كما أظهرت النتائج مجموعة تحسينات في مهارات حل المشكلات المرتبطة بزيادة النشاط في القشرة الجبهية الظهرية الجانبية، وهي منطقة دماغية مرتبطة بالتحكم المعرفي.

البنك الأهلي
الذكاء الاصطناعي الأمراض العقلية صوت الذكاء الاصطناعي دماغ المرضى لعلاج النفسي العلاج الافتراضي
tech tech tech tech
CIB
CIB