موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 10:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

رغم وجود الجين المسبب للإصابة.. الحالة الثانية تنجح في مقاومة مرض الزهايمر

كايرو لايت  صورة تعبيرية
كايرو لايت صورة تعبيرية

تمكن رجل كولومبي من التغلب على مرض الزهايمر، بفضل مناعته الطبيعية، على الرغم من امتلاكه الجين الذي جعله أكثر عرضة للإصابة به، مما يجعله الحالة الثانية المعروفة بهذا الأمر، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وجد فريق من العلماء الدوليين أن الرجل الذي كان من المتوقع أن يكون مصابًا بالخرف في الأربعينيات من عمره، يحمل تنوعًا جينيًا نادرًا ساعد في حمايته من حالة الذاكرة المتهالكة.

مرض الزهايمر

جدير بالذكر أن الرجل الكولومبي توفي عن عمر يناهز 74 عامًا، وكان مصابًا بالخرف المعتدل فقط، حيث كان يعمل ميكانيكي، وورث طفرة جينية عندما ولد، وكان من المتوقع أن يؤدي المرض إلى وفاته في الستينيات من عمره.

وهذه الطفرة هي السبب الأكثر شيوعًا للظهور المبكر لمرض الزهايمر، وهي شائعة بين الأشخاص الذين يعيشون في كولومبيا.

ورغم ذلك استطاع الرجل الذي درسه العلماء، الحفاظ على صحته وتقاعد في أوائل الستينيات من عمره، قبل أن يموت عن عمر يناهز 74 عامًا.

وفحص الأطباء الرجل لأول مرة من قبل أطباء الأعصاب في سن 67، ووجدوا أنه طبيعي من ناحية الوظيفة المعرفية، وكان هو وعائلته قلقين بشأن ذاكرته.

وقال فريق العلماء في مجلة Nature Medicine إنه ثاني مريض على الإطلاق يقاوم قوى جين الزهايمر.

ويأمل العلماء أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى مناطق محددة في الدماغ، حيث يمكن إيقاف المرض أو تأخير تقدمه، مما يجعل هناك أمل لحوالي 6.7 مليون أمريكي مصابين بمرض الزهايمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي اكتشف فيه العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، طريقة جديدة لمقاومة مرض الزهايمر، عن طريق استخدام سلسلة من الأحماض الأمينية للتدخل في إنزيم في الفئران، يكون عادة مفرط النشاط في أدمغة الأشخاص المصابين بهذا المرض.

البنك الأهلي
ألزهايمر مرض الزهايمر الجين المسبب للزهايمر الخرف جين الزهايمر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB