موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 07:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك إنجلترا يحسم اليوم سعر الفائدة، وتوقعات بزيادة 25 نقطة أساس

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الأساسي بنسبة 0.25% اليوم الخميس، وهي الزيادة الثانية عشرة على التوالي.

 

سعر الفائدة في إنجلترا

ويجري تحديد السعر الأساسي لبنك إنجلترا من قبل لجنة مكونة من 9 أعضاء، تجتمع 8 مرات في السنة وستجتمع المجموعة مرة أخرى اليوم الخميس ويتوقع العديد من الاقتصاديين ارتفاعًا عند نشر قرارهم.

 

معدل التضخم في إنجلترا

ويبلغ المعدل الأساسي حاليًّا 4.25 في المائة - أعلى مستوى منذ أكثر من عقد - وهناك اعتقاد شائع أنه يمكن أن يرتفع إلى 4.5 في المائة.

-إعلانات-

هل ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى؟

حذر مصرفيون من أن بنك إنجلترا قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا الصيف، حتى بعد الارتفاع المتوقع اليوم الخميس.

وتتوقع الأسواق المالية أن يقدم البنك المركزي زيادات أخرى أعلى من 4.5 في المائة هذا العام، وقال الاقتصاديون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس إنهم يتوقعون معدل نهائي بنسبة 5 في المائة في أغسطس.

وفي الشهر الماضي، كشف مكتب الإحصاءات الوطنية أن التضخم في المملكة المتحدة قد انخفض بأقل من المتوقع في مارس، مع بقاء مؤشر أسعار المستهلك عند 10.1 في المائة.

وقال وزير الخزانة البريطاني إن الحكومة لن تغير هدف بنك إنجلترا للتضخم البالغ 2 في المائة، مما يجعل احتمال رفع معدل الفائدة أكثر، بالنظر إلى أن التضخم يزيد عن خمسة أضعاف هذا المستوى.

بنك إنجلترا؛ فيتو

تباين آراء المحللين بشأن سعر الفائدة

ولا يزال المحللون منقسمين بشأن المسار إلى الأمام بالنسبة لبنك إنجلترا بعد الارتفاع المفترض بمقدار 25 نقطة أساس، مع اعتماد الكثير على البيانات الاقتصادية الصادرة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار خبراء إلى أن هذا من المحتمل أن يكون الارتفاع الأخير في هذه الدورة، حيث أصبح العديد من صانعي السياسة "غير مرتاحين بشأن سرعة تشديد السياسة"، وبينما كانت هناك إشارات على أن النمو سوف يتحسن، إلا أن الاقتصاد "يتحمل الظروف الشبيهة بالركود لجزء كبير من هذا العام" كما بدأ التشديد النقدي السابق.

وأضافوا أنهم يعتقدون أن الاضطراب المستمر في القطاع المصرفي في الولايات المتحدة سيدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود في وقت لاحق من هذا العام، مع تداعيات سلبية كبيرة على الاقتصاد العالمي، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وتابعوا: نتوقع أن يتحول الجدل بسرعة إلى مدى دورة التيسير النقدي في المملكة المتحدة وأن نستمر في الاعتقاد بأن أسعار الفائدة سيتم تخفيضها بشكل يتجاوز ما تحدده الأسواق.

 

منحنى العائد مع تباطؤ التضخم

ومع ذلك، أكد آخرون أن الزيادة المتوقعة بمقدار 25 نقطة أساس لن تكون كافية للحد من التضخم، وسيحتاج البنك "زيادة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس في هذه الدورة".

وأشاروا إلى أنه على الرغم من ضعف سوق الإسكان في المملكة المتحدة، فقد "انتعشت ثقة المستهلك والأعمال التجارية هذا العام ونعتقد أن اقتصاد المملكة المتحدة لم يتأرجح بعد تحت وطأة كل الارتفاعات حتى الآن ولا يمكن لبنك إنجلترا أن يشير إلى العديد من الدلائل على تباطؤ حاد في النمو من شأنه أن يمنحهم الثقة في أن التضخم سوف يتراجع إلى الهدف على مدى العام أو العامين المقبلين.

جدير بالذكر غالبًا ما تستجيب البنوك المركزية لمستويات التضخم المرتفعة برفع أسعار الفائدة وذلك لأن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة، كما أنها تشجع الناس على الادخار أكثر ويؤدي هذا إلى خفض الإنفاق والطلب على السلع والخدمات - مما يؤدي إلى تباطؤ ارتفاع الأسعار.

البنك الأهلي
بنك إنجلترا معدل التضخم في إنجلترا التضخم في المملكة المتحدة سعر الفائدة السعر الأساسي لبنك إنجلترا أسعار الفائدة
tech tech tech tech
CIB
CIB