موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 11:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح وحيل بسيطة لتظبيط ميزانية عيد الفطر

تظبيط الميزانية
تظبيط الميزانية

نصائح وحيل بسيطة لتظبيط ميزانية عيد الفطر، يمكنك من خلالها التوفير في الميزانية، نظرا لأن استقبال عيد الفطر يحمل الكثير من المصاريف، ما بين شراء الكحك والبسكويت والغريبة والبيتيفور، وكذلك شراء خزين للبيت؛ لأن الكثير من المحلات تغلق أبوابها على الأقل أول وثاني أيام عيد الفطر، وكذلك يرتبط عيد الفطر في أذهان الكثير من الأسر المصرية بشراء ملابس جديدة لكل الأبناء، مما يمثل عبئا مضاعفا على الأسرة، في حين أن هناك نصائح وحيل بسيطة لتظبيط ميزانية عيد الفطر والتوفير في العديد من البنود.

 

نصائح وحيل بسيطة لتظبيط الميزانية

التوفير في ميزانية البيت

وتؤكد هبه محمود خبيرة الاقتصاد المنزلي، أن الكثير من ستات البيوت تجد نفسها في حيرة من أمرها لتظبيط ميزانية عيد الفطر، فالبعض يبحث عن إلغاء بعض البنود، والبعض قد يلجأ إلى التقليل من كميات المشتريات، وقد تتعقد الأمور مع البعض، ويتحول الأمر إلى خلافات زوجية بين الزوج والزوجة، ولا يستطيعون الوصول للحل الأفضل لتظبيط الميزانية.

 

وتقدم خبيرة الاقتصاد المنزلي؛ مجموعة نصائح وحيل بسيطة لتظبيط ميزانية عيد الفطر، بدون أي مشاكل أو خلافات زوجية، والتي تستعرضها بالتفاصيل في السطور التالية.

 

نصائح تساعدك في التوفير في ميزانية العيد

الورقة والقلم

ترتيب الأولويات بالورقة والقلم، مع مشاركة زوجك، أهم بنود التوفير في الميزانية قدر المستطاع، حتى تضعا معا تصورا متكاملا لكل احتياجات البيت ومستلزماته.

 

عدم الاسراف

لابد من الاتفاق مع زوجك على ضرورة عدم الإسراف، والتوفير قدر المستطاع، مع عدم الاهتمام المبالغ فيه بالمظاهر وكلام الناس.

 

قطعة واحدة تكفي

لا داعي للانسياق وراء عادة شراء طقم ملابس كامل لكل فرد من أفراد البيت، فيكفي شراء قطعة واحدة فقط، كتي شيرت أو قميص، أو بلوزة، مع الجينز فقط، أو الجيب، حسب احتياج كل فرد.

كما أنه ليس بالضرورة من شراء ملابس جديدة في كل عيد، فهذه من العادات الموروثة غير العملية، والتي تثقل كاهل الأسرة بلا معنى.

 

عمل الكحك والبسكويت في البيت

حاولي أن تصنعي بنفسك الكحك والبسكويت والبيتيفور والغريبة في البيت، فعملهم في البيت سيوفر بشكل كبير في الميزانية، لأن أسعارهم ضعف عملهم في البيت، وإن كنتي لا تجيدين عملهم، حاولي الاستعانة بصديقة أو اخت، أو حتى جارة لكي.

التوفير في الميزانية

بند العزومات

لا تكثري من العزومات، فهي من أكثر البنود المرهقة للميزانية، ولتضعي مبدأ، من تمت عزومته في رمضان لا داعي من عزومته مرة أخرى في العيد، ويفضل إلغاء هذا البند في ظل الغلاء الشديد الذي نعيشه في الفترة الأخيرة.

ويمكنك استبداله بمقابلة الأقارب والأصدقاء في مكان عام، للتمشية، على ألا يكون كافيه أو مطعم، يمكنك الخروج لحديقة عامة، أو مكان مفتوح.

 

بند العيديات

بالنسبة للعيديات، لا داعي للإسراف، فهي تقليد الغرض منه صنع الفرحة في قلوب الأطفال، وكذلك للتواصل والتراحم مع الأهل والأصدقاء.

ولكن في نفس الوقت لابد من مراعاة أعمار من تقدمينها لهم، ويكفي الأطفال الصغار فقط.

ويمكنك إلغاؤه تماما، في ظل الغلاء الشديد الذي يعاني منه الجميع، ويمكنك الاتفاق مع الأهل والأصدقاء على ذلك بكل وضوح، ودون خجل، لمراعاة الظروف الاقتصادية للجميع.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB