موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 07:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عالم أزهري عن حكم المرأة الحائض في رمضان: ”إذا تظاهرتي بالصيام فأنتِ آثمة”

موقع السلطة

أوضح الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي عبر حلقاته الرمضانية في برنامج «لعلهم يتقون»، المنشورة على صفحة جريدة أهل مصر على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، الإجابة عن تساؤلات واردة حول فقه المرأة في الإسلام.

وكان سؤال حلقة اليوم من برنامج لعلهم يتقون مع الدكتور محمد علي هو هل يجوز للمرأة الحائض أن تتظاهر بالصيام في نهار رمضان بسبب إحراجها؟.

 

المرأة الحائض في رمضان

 

يزداد إقبال النساء عن البحث عن أمور المرأة الحائض في رمضان وعن سلوكها خلال نهار رمضان والعبادات المرفوعة عنها والمحرمة عليها والعبادات المسموحة لها.

وتعاني المرأة الحائض في رمضان من عدم إظهارها لإفطارها أو حتى هناك من لا تفطر خوفًا من أن يتم كشف فطورها، وهناك من يتظاهر بالصيام لأجل نفس الغرض، فما حكم الشريعة الإسلامية في ذلك؟

حلقة لعلهم يتقون مع الدكتور محمد علي:

 

حكم المرأة الحائض في رمضان

 

أجاب الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي عن حكم المرأة الحائض في رمضان التي تتظاهر في رمضان قائلًا: لا يجوز لها أن تتظاهر بالصيام، وإن فعلت ذلك فهي آثمة لا شك، كمن يصلي وهو جنب.

وبرر ذلك أن من شروط صحة الصيام أن تكون المرأة لديها طهارة من الحيض والنفاس، فلا يجوز لها أن تتظاهر وإن تظاهرت فهي آثمة، بل بالعكس أنها رخصة أعطاها لكي.

وأوضح أن للمرأة ثواب مضاعف، برغم أنها لا تصوم ولكن تحصل على ثواب، بجانب صيامها بعد رمضان قضاء لما عليها، فالثواب مضاعف عن الرجل، قائلًا: "عندك نعمة كبيرة" لا تشعرين بها، وأشار أن الله يعوض المرأة المسلمة عن ألم الحيض وسوء الحالة النفسية.

وأن هذه الرخصة كطيب خاطر لكل امرأة، مؤكدًا أن هناك ثواب في إفطارك خلال شهر رمضان بسبب عذرك، وهناك ثواب بعد رمضان عند صيامك للأيام التي عليكِ.

وأضاف متسائلًا: "هل حيائك أفضل؟ أم حياء السيدة عائشة رضي الله عنها؟" إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم، وهي كانت تخبره بذلك، ولم تستحي منه.

وأجاب أن في حالة قلقك من علم أحد بعذرك، أدخلي في المطبخ أو غرفتك الخاصة وأغلقي على نفسك، وكلي وأشربي، ولا داعي من الأكل والشرب أمام الناس لكن أياكي أن تكملي صيامك خشية أن يعلم الأهل بأنتي مفطرة.

وذكر الدليل على ذلك هو قول الله تبارك وتعالى: " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ" والأذى أي أنه مرض، وقال الله تعالى: " فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضًا أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ".

خاتمًا حديثة ملخص عن الإجابة عن التساؤل هو أن علي المرأة أن تفطر في أيام حيضها ولا تكمل صيامه، وستحصلين على ثواب مضاعف في رمضان وما بعد رمضان.

كان هذا إجابة الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي عن تساؤل حول حكم المرأة الحائض في رمضان في أولى حلقاته على صفحة جريدة أهل مصر على موقع التواصل الاجتماعي على الفيسبوك.

ونقدم لكم، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
رمضان محمد علي الداعية الإسلامي المرأة الحائض في رمضان حكم المرأة الحائض في رمضان لعلهم يتقون
tech tech tech tech
CIB
CIB