موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 07:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

شيرين الطحان عانت منه بعد تدهور حالتها.. ماذا يعني نقص البوتاسيوم؟

شيرين الطحان
شيرين الطحان

توفيت الفنانة والإعلامية شيرين الطحان في الساعات الأولى من اليوم الجمعة السابع من إبريل، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، داخل المستشفى الجوي.

 

وفاة الفنانة والإعلامية شيرين الطحان

 

 

ودخلت الفنانة شيرين الطحان العناية المركزة؛ عقب تدهور حالتها الصحية وتعرضها لأزمة حادة في التنفس، والمرض، وتبين إصابتها بخلل في مكونات الدم ونقص في البوتاسيوم.

 

ما هو نقص البوتاسيوم؟

 

 

يتسبب نقص البوتاسيوم في تهديد صريح لصحة القلب؛ حيث إنه يؤدي إلى اضطرابات نظم القلب (مثل خفقان القلب)، والتي قد تؤدي في أسوأ الحالات إلى موت القلب المفاجىء.

 

أسباب نقص البوتاسيوم

 

وتعد أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم ترجع إلى أسباب بسيطة مثل التعرق الشديد أو القيء أو الإسهال أو تناول أدوية مدرة للبول أو أسباب خطيرة مثل اضطرابات وظائف الكلى.

 

وتتمثل أعراض نقص البوتاسيوم في التقلصات العضلية وارتفاع ضغط الدم واضطرابات سريان الدم ومشاكل الدورة الدموية والخدر والوخز في الذراعين والساقين، بالإضافة إلى الإرهاق والصداع والدوار والغثيان.

وتتراوح القيم الطبيعية للبوتاسيوم في الجسم بين 8ر3 و8ر4 مليمول/لتر، مشيرة إلى أن الشخص البالغ يحتاج إلى البوتاسيوم يوميا بمعدل يبلغ 4000 مجم.

 

المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم

 

وتتمثل المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم في الفواكه كالموز والمشمش والبرتقال والكيوي والأفوكادو والخضروات مثل البطاطس والجزر والفطر ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات.

 

وفي حالة النقص الشديد يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية المحتوية على البوتاسيوم تحت إشراف الطبيب.

ونقدم لكم من خلال موقع السلطة تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
أهل مصر شيرين الطحان وفاة شيرين الطحان الإعلامية شيرين الطحان أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB