موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

آمن نفسك.. كيف تتجاوز مشكلة انتهاك حقوق الملكية في فيسبوك

موقع السلطة

إذا كنت تستخدم الموقع العالمي فيسبوك Facebook ، فيجب أن تعرف كيفية حماية أعمالك المحمية بحقوق النشر وتجنُّب التعدي على حقوق النشر الخاصة بالآخرين عند النشر على فيسبوك، بالإضافة إلى كيفية تعامل فيسبوك مع البلاغات المتعلقة بانتهاكات حقوق النشر.

وإذا كنت تعتقد أن أحدهم يستخدم أعمالك المحمية بحقوق النشر دون إذنك، يمكنك ملء هذا النموذج.

يُرجى العلم أنه قد تختلف القوانين من بلد إلى آخر. لمزيد من المعلومات حول قانون حقوق النشر، يمكنك زيارة موقع مكتب حقوق النشر الأمريكي على الويب أو المنظمة الدولية للملكية الفكرية (WIPO).

في معظم البلدان، تُعتبَر حقوق النشر من الحقوق القانونية التي تحمي المؤلفات الأصلية. وبصفة أساسية، إذا قمتَ بإنشاء عمل أصلي، فإنك تمتلك حقوق النشر منذ اللحظة الأولى لإنشائه

تغطي حقوق النشر مجموعة كبيرة من أنواع الأعمال، ومن بينها:

الأعمال المرئية أو الصوتية المرئية: مقاطع الفيديو والأفلام والبرامج التليفزيونية والبث التليفزيوني وألعاب الفيديو واللوحات الرسومية والصور الفوتوغرافية

الأعمال الصوتية: الأغاني والمقطوعات الموسيقية والتسجيلات الصوتية وتسجيلات التحدث

الأعمال الأدبية: الكتب والمسرحيات والنصوص والمقالات والنوتات الموسيقية

يرجى العلم أنه لا تتأهل سوى الأعمال الأصلية للحصول على حماية حقوق النشر. وليصبح عملك أصليًا بالقدر الكافي الذي يسمح له بالتمتع بحقوق النشر، يجب أن يكون العمل من تأليف المؤلف نفسه، كما يجب أن يتضمن قدرًا من الإبداع.

بصفة عامة، لا يتم اعتبار الأسماء أو الألقاب أو الشعارات أو العبارات القصيرة أصلية بالقدر الذي يسمح لها بالتأهل للتمتع بحماية حقوق النشر لها. على سبيل المثال، قد لا يخضع الرمز "+" في حد ذاته لحقوق النشر، بينما إذا كانت لدينا لوحة فنية مكونة من مجموعة كبيرة من الأشكال والألوان مرتبة بشكل فريد ومميز، فإنها تُعد من الأعمال المحمية بحقوق النشر.

بصفة عامة، لا يحمي حق النشر الحقائق أو الأفكار، ولكن يمكن أن يحمي الكلمات أو الصور الأصلية التي تعبّر عن فكرة أو حقيقة. وذلك يعني أنك قد تتمكن من التعبير عن نفس الفكرة أو الحقيقة مثل المؤلف الآخر، طالما لم تقم بنسخ طريقة ذلك المؤلف في التعبير عن فكرته أو حقيقته. على سبيل المثال، لا يجوز لكاتب مسرحي أن يفرض حقوق النشر على فكرة أن رجلاً يستيقظ كل يوم ليعيد نفس اليوم بشكل متكرر، إلا أنه قد يخضع نص تم إعداده لمسرحية أو فيلم يعبر عن تلك الفكرة لحقوق النشر.

حقوق النشر ونشر المحتوى على فيسبوككيف يمكنني التأكد من أن المحتوى الذي أقوم بنشره على فيسبوك لا يمثل انتهاكًا لقانون حقوق النشر؟

بموجب شروط الخدمة ومعايير المجتمع التي تتبعها فيسبوك، لا يجوز لك نشر أي محتوى على فيسبوك إلا إذا كان لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بشخص آخر. تُعد أفضل طريقة للمساعدة في التأكد من أن المحتوى الذي تنشره على فيسبوك لا يمثل انتهاكًا لقانون حقوق النشر هي نشر المحتوى الذي تقوم بإنشائه بنفسك. من المُحتمل أن تتسبب في انتهاك حقوق النشر الخاصة بشخص آخر عند نشر المحتوى الذي يملكه على فيسبوك، حتى في الحالات التالية:

شراء أو تنزيل المحتوى (على سبيل المثال، أغنية من iTunes)

 

تسجيل المحتوى باستخدام جهاز التسجيل الخاص بك (على سبيل المثال: أغنية يتم تشغيلها في الخلفية أثناء احتفال أو حفلة موسيقية أو مناسبة رياضية أو حفل زواج أو غير ذلك).

 

نسب الفَضل إلى مالك حقوق النشر والثناء عليه

 

تضمين بيان إخلاء مسؤولية بأنك لا تقصد انتهاك حقوق النشر

 

عدم قصد التربح منها

 

تعديل العمل أو إضافة مادتك الأصلية إليه

 

العثور على العمل متوفرًا على الإنترنت

 

رؤيتك لقيام آخرين بنشر نفس المحتوى أيضًا

 

اعتبار الاستخدام يقع ضمن الاستخدام العادل

 

-قبل قيامك بنشر محتوى على فيسبوك، قد ترغب في طرح بعض الأسئلة:

 

هل قمتُ بإنشاء المحتوى بأكمله بنفسي؟

 

هل حصلتُ على إذن لاستخدام المحتوى الذي يتضمنه منشوري بالكامل؟

 

هل يقع استخدامي للمحتوى ضمن استثناء من انتهاك حقوق النشر؟

 

هل المحتوى محميّ بحقوق النشر (على سبيل المثال: هل هو عبارة عن جملة قصيرة أم فكرة أم عمل عام)؟

 

يُفضّل بصفة عامة الحصول على إذن كتابي من مؤلف العمل قبل نشر المحتوى على فيسبوك. ويجوز لك استخدام المحتوى الذي يملكه شخص آخر على فيسبوك إذا حصلت على تصريح أو إذن بذلك منه، عن طريق الحصول على ترخيص على سبيل المثال. ويمكنك أيضًا استخدام المحتوى الذي يملكه شخص آخر إذا كان متوفرًا على نطاق عام أو كان خاضعًا للاستخدام العادل أو في حالة وجود استثناء آخر لحقوق النشر.

البنك الأهلي
فيسبوك Facebook حقوق النشر المحتوى نشر المحتوى
tech tech tech tech
CIB
CIB