موقع السلطة
الأربعاء، 19 يونيو 2024 12:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة توضح النظام الغذائي الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية

صحة وطب  حمية البحر المتوسط
صحة وطب حمية البحر المتوسط

صنفت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق تقليل احتمالية التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وذلك وفقا لذا صن.

حلل الفريق بيانات من 35548 مشاركًا، ثم حددوا الأنظمة الغذائية الأكثر فاعلية في الحد من مخاطر الموت والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

حمية البحر الأبيض المتوسط

أوضح الباحثون، أن اتباع نظام غذائي جديد كان أفضل من اتباع نظام غذائي معتاد أو الحصول على بعض النصائح الغذائية من أخصائي صحي، والنظام الغذائي لـ البحر الأبيض المتوسط غني بالأطعمة النباتية والمأكولات البحرية والفواكه والمكسرات والبقوليات والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، والتي عادة ما تتضمن كمية منخفضة من اللحوم وأطعمة الألبان.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الذين اتبعوا البرنامج لديهم احتمالية أقل للوفاة أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وقل خطر الموت والقلب والنوبات والسكتة الدماغية بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر متوسط ​​للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما وجدت الدراسات أن اتباع هذه الخطة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع، 2 ويمكن أن يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بالخرف بمقدار الربع تقريبًا.
والجدير بالذكر أن الباحثون توصلوا إلى أن البرامج منخفضة الدهون كانت فعالة أيضًا في تقليل مخاطر الوفاة أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، واشاروا إلى أنه عند المقارنة ببعضهم البعض، لم تكن هناك اختلافات بين برامج البحر الأبيض المتوسط ​​وبرامج قليلة الدهون للوفيات أو النوبات القلبية غير المميتة، يتضمن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون تقليل تناول الدهون من الأطعمة مثل الزبدة والبيض والجبن، واستهلاك أنواع الحبوب الكاملة من الأطعمة مثل الخبز.

البنك الأهلي
البحر الابيض المتوسط حمية البحر الأبيض المتوسط حمية أمراض القلب سكتات الدماغية والنوبات القلبية
tech tech tech tech
CIB
CIB