موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

مصرع وإصابة 32 شخصا في حادث مروع بالمغرب

حوادث المرور،
حوادث المرور،

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 27 آخرين بجروح قرب الرباط الأربعاء في حادث مرور نجم عن اصطدام حافلة لنقل الركاب بشجرة.

 

وأفادت السلطات المحلية بإقليم الخميسات، بأن 5 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 27 آخرين، من بينهم 12 إصاباتهم بليغة، في حادث سير وقع الأربعاء، على الطريق الجهوية رقم 404 الرابطة بين جماعة البراشوة والرماني، حسبما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء.

ووفق الوكالة، فإن الحادث وقع بعد فقدان سائق الحافلة الصغيرة السيطرة عليها، واصطدامه بشجرة.

 

السلطات المحلية

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر في السلطات المحلية قوله، إنه تم فتح تحقيق للكشف عن كافة ظروف وملابسات الحادثة.

 

الطرق المغربية

وتشهد الطرق المغربية حوادث متكررة لحافلات نقل الركاب، حيث خلفت حوادث المرور 3201 قتيلا العام الماضي بانخفاض نسبي مقارنة مع العام 2021، وفق آخر معطيات رسمية.

ووضعت السلطات استراتيجية "وطنية للسلامة الطرقية" لمواجهة هذه المشكلة وتشديد المراقبة، وتهدف لخفض عدد حوادث السير إلى النصف بحلول عام 2026.

أعلنت دولة المغرب، عن إطلاق نظام جديد تحت مسمى "طفلي مختفٍ"، الذي يتعلق بالإنذار والبحث عن الأطفال المختفين، والمصرح بغيابهم في ظروف مشكوك فيها، بعدما ارتفع عدد حالات الاختفاء في صفوف الأطفال والقاصرين في مختلف مناطق المملكة.


نظام طفلي مختفٍ

وذكرت تقارير إعلامية مغربية، أن المديرية العامة للأمن الوطني أطلقت هذه الآلية، بشراكة مع شركة "ميتا"، المالكة لمواقع "فيسبوك" و"واتساب" و"إنستجرام"، بهدف "إدماج إمكانات التواصل المتقدمة التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي، ضمن جهود البحث عن الأطفال المختفين".

ويحاكي نظام "طفلي مختفٍ" بعض جوانب آلية "Amber Alert" الأمريكية الموجودة على منصة فيسبوك، والخاصة بنشر وتعميم إنذارات الإبلاغ والبحث عن الأطفال المفقودين، ضمن نطاقات جغرافية وزمنية محددة.

ونُظمت دورات تدريبية لضباط الشرطة القضائية المُكلفين بمعالجة بلاغات اختفاء الأطفال، انصبت على التعريف بسبل تدبير ومعالجة هذه القضايا في مناحيها القانونية والمهنية والتقنية والحقوقية، ضمن مساعي البحث عن الأطفال المتغيبين وفق الضوابط القانونية والمحددات الحقوقية.

 

 

البنك الأهلي
وكالة المغرب العربي للانباء قتلي ومصابون حادث مرور اصطدام حافلة المغرب العربي حوادث المرور
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB