موقع السلطة
السبت، 22 يونيو 2024 07:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بيان عاجل من تركيا بشأن انضمام السويد لحلف الناتو

موقع السلطة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن أنقرة لم تغلق الباب أمام انضمام السويد إلى حلف الناتو.

وصرح قالن لقناة أن تي في المحلية أن بلاده "لم تغلق الباب أمام انضمام السويد إلى حلف الناتو، لكن سير عملية الانضمام يعتمد على الخطوات التي ستتخذها السويد"، وفق تعبيره.

وأضاف أن فنلندا أحرزت خطوات مهمة في مساعيها للانضمام إلى الحلف، ما ساهم في تغيير الموقف التركي.

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، قبل أيام، على مشروع قانون يصادق على محاولة فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

رئيس وزراء السويد: فنلندا ستنضم إلى الناتو قبل بلادي رغم اعتراضات تركيا رسميا.. برلمان السويد يوافق على انضمام المملكة لحلف الناتو

ولا يزال مشروع القانون، الذي تمت الموافقة عليه، حسبما أفادت قناة (تي.آر.تي) الإخبارية، بحاجة إلى موافقة البرلمان بكامل هيئته.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، إن البرلمان سيصدق على انضمام فنلندا إلى حلف الأطلسي، رغم أنه أرجأ الموافقة على طلب السويد.

خطوة رمزية

وفي خطوة وصفت بـ"الرمزية" إلى حد كبير، حاول البرلمان السويدي، حث تركيا والمجر على منح بلاده الموافقة على الانضمام إلى الناتو، بالتصويت، الأربعاء بالموافقة مسبقاً على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى حلف شمال الأطلسي.

وصوت أعضاء البرلمان السويدي "ريكسداغ" بأغلبية 269 صوتًا لصالح انضمام السويد إلى التحالف العسكري، مقابل 37.

واعتبر وزير الخارجية توبياس بيلستروم خلال المداولة التي سبقت التصويت "أن العضوية في الناتو هي أفضل طريقة لحماية أمن السويد والمساهمة في أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية برمتها".

لكن هذه الموافقة المتوقعة بسبب دعم معظم الأحزاب، لا تزال بدون فائدة بالنسبة للسويد في الوقت الحالي، فلم تحدد بودابست بعد موعداً للإعلان عن موافقتها على انضمام السويد، بينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرة أخرى رفض بلاده لتصبح ستوكهولم العضو الثاني والثلاثين في الحلف.

وتأخذ تركيا على السويد خصوصا إيواء ناشطين أكراد تعتبرهم "إرهابيين" ولا سيما من مؤيدي حزب العمال الكردستاني المحظور.

البنك الأهلي
تركيا السويد الناتو حلف الناتو الرئيس التركي حلف شمال الأطلسي
tech tech tech tech
CIB
CIB