موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 02:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

6 نصائح لتجنب الحموضة والإمساك في رمضان.. تعرف عليها

 الحموضة والإمساك في رمضان
الحموضة والإمساك في رمضان

يعاني عدد كبير من مشاكل الحموضة والإمساك أثناء الصيام، والذي قد يرجع إلى تغيير عادات الأكل، بالإضافة إلى تناول الوجبات الدسمة أثناء الإفطار، وفي السطور التالية نقدم لكم بعض النصائح لتجنب الحموضة والإمساك في رمضان، وفقًا لهندوستان تايمز.

نصائح الخبراء حول كيفية العناية بصحة القناة الهضمية

للصيام العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، حيث يساعد على التخلص من السموم، بالإضافة إلى تصفية العقل، كما يقلل أيضًا من الدهون المخزنة التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، ولكن تناول الأطعمة المقلية أو عدم تضمين ما يكفي من الألياف أو البروبيوتيك في نظامك الغذائي يمكن أن يعكس الفوائد، ويؤدي إلى مشاكل في القناة الهضمية مثل الحموضة والإمساك.

ما هي الحموضة والإمساك؟

تحدث الحموضة عندما يتدفق حمض المعدة بشكل متكرر إلى المريء، ما يمكن أن يهيج بطانة المريء، ومن ناحية أخرى يحدث الإمساك بسبب عدم كفاية استهلاك المياه، إنها حالة قد يكون فيها الشخص أقل من 3 حركات أمعاء أسبوعيًا كما يكون البراز صلبًا جدًا أو جافًا أو متكتلًا.

الجدير بالذكر أنه يمكن أن تساعد إضافة كمية كافية من الماء والفواكه والألياف والخضروات والبروبيوتيك في تخفيف هذه المشكلات المتعلقة بالطعام.

الحموضة والإمساك أثناء الصيام

نصائح للسيطرة على الحموضة والإمساك أثناء الصيام

1. تجنب الحمضيات

تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون على معدة فارغة أثناء الصيام، يمكن أن يؤدي إلى الحموضة، وبدلًا من ذلك يجب أن تجرب تناول الموز والشيكو والبطيخ التي تعتبر مهدئة للأمعاء.

2. ابق رطبًا

من المهم أن تبقى رطبًا أثناء الصيام، يمكن أن يساعدك الماء الدافئ أو الساخن بدلًا من الماء البارد أثناء الصيام، كما ينصح بشرب الماء بكميات قليلة أو رشفات بدلًا من ملء بطنك بكمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، وشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الانتفاخ والحموضة.

3. مشروبات صحية

أثناء الصيام تناول المشروبات مثل اللبن الرائب والحليب البارد؛ لأنها تهدئ وتحافظ على برودة المعدة، ويساعد شرب ماء جوز الهند على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني وهو فعال في طرد السموم الضارة من الجسم.

4. تناول الفاكهة التي تحتوي على بوتاسيوم

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم المعروف بمكافحته ومنع الحموضة، كما أنه يحتوي على الألياف المفيدة للجسم أثناء الصيام، ويساعد في الحفاظ على توازن مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم.

5. ممارسة الرياضة

يمكن للتدريبات أثناء الصيام أن تنشطك وتحافظ على حركات أمعائك، وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى البطن.

6. أضف الأطعمة الغنية بالألياف

ركز على الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد في منع الإمساك لأنها تعزز حركة الأمعاء بشكل أفضل، وتوفر المواد الغذائية مثل الخضروات والفاكهة والمكسرات الألياف التي يحتاجها الجسم.

البنك الأهلي
الحموضة الإمساك أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB