موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

«فيفا» يعلن استحداث بطولة كأس العالم للأندية السنوية

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استحداث بطولة جديدة لكأس العالم للأندية، بمسمى “كأس العالم للأندية السنوية”.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا" تغيير نظام بطولة كأس العالم للأندية بدءًا من عام 2025، لتُقام بـ 32 فريق من مختلف القارات، لتُقام كل 4 أعوام.

ونشر “فيفا” بيانًا أكد خلاله، أن النظام الحالي لبطولة كأس العالم للأندية، المقتصر على مشاركة أبطال القارات فقط، سيتم إيقافه بعد نسخة العام الجاري التي ستُقام في السعودية.

وأشار “فيفا” إلى أنه بالنظر إلى الحاجة التي عبرت عنها الاتحادات القارية لأبطال مسابقاتهم الرئيسية للأندية، للعب بعضهم البعض سنويًا لتحفيز التنافسية، فوافق مجلس الفيفا بالإجماع على إقامة بطولة جديدة لمونديال الأندية بدءًا من عام 2024، تضم أبطال مسابقات القارات من جميع الاتحادات، ثم تُختتم بنهائي يُلعب في مكان محايد، بين الفائز من التصفيات، وبطل دوري أبطال أوروبا.

وكشف “فيفا”، الثلاثاء، عن معايير التأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية 2025 في النسخة الأولى للشكل الجديد للمسابقة الذي يضم 32 فريقًا.

وأقر مجلس فيفا بالإجماع على اعتبار المواسم المنتهية في 2021، 2022، 2023، 2024، كمبادئ رئيسية لاختيار الفرق المرشحة من خلالها للتواجد في مونديال الأندية.

وأعلن “فيفا”، أن الاتحادات التي تملك أكثر من 4 مقاعد وهما أوروبا وأمريكا الجنوبية، سيتمكن أبطال آخر 4 نسخ في البطولة الأولى للأندية “دوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس”، بالمشاركة في المونديال، إضافة لتصنيف الأندية بناء على نفس فترة الأربع سنوات.

كما أقر “فيفا”، على الاتحادات ذات المقاعد الأربعة بما فيها أفريقيا، مشاركة أبطال النسخ الأربعة المحددة في المواسم المذكورة، ليتأكد مشاركة النادي الأهلي والوداد المغربي عن القارة الإفريقية.

وفي حالة فوز النادي بنسختين أو أكثر من منافسة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة 2021-2024، سيتم استخدام ترتيب النادي المحسوب على أساس المعايير الرياضية لمنح حق الوصول.

وسيتم تطبيق حد أقصى من ناديين في كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في حالة فوز أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات
وستتبع المزيد من المشاورات مع الاتحادات القارية وأصحاب المصلحة لتحديد آليات حساب تصنيف النادي، والتي ستستند إلى المعايير الرياضية.

ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي، ضمنا المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، باعتبارهما آخر بطلين لآخر نسختين في بطولة دوري أبطال أوروبا موسمي 2020-2021، 2021-2022.

وتم تحديد 12 مقعدًا لقارة أوروبا، 4 لقارات إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا، و6 مقاعد لقارة أمريكا الجنوبية، ومقعد لقارة أوقيانوسيا، إضافة لمقعد البلد المضيف الممُثل في بطل دوري المستضيف، والذي سيتم تحديدًا لاحقًا.

البنك الأهلي
فيفا كأس العالم للأندية السنوية كأس العالم للأندية الاهلى ريال مدريد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB