موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 01:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

لايت

احمي صحتك النفسية و البدنية عند العمل عن بعد

موقع السلطة

يظن الكثيرون أن تجربة العمل عن بعد أفضل وأسهل كثيرًا من العمل في وظيفة ثابتة من مقر ثابت، ولكن الحقيقة أبعد من ذلك كثيرًا ،إذ أن العمل عن بعد يحمل في داخله الكثير من التحديات المختلفة التي قد تؤثر على صحتك الجسدية والنفسية بشكل كبير.

ومن المهم أن تحمي صحتك النفسية والجسدية عند العمل عن بعد وأن تحاول جاهدًا الحفاظ عليها من أي ضرر ينتج عن العمل، ويمكنك إتباع هذه النصائح من أجل حماية صحتك النفسية عند العمل عن بعد:

تخصيص وقت ثابت للعمل

أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها كل من يعملون عن بعد هو عدم تحديد موعد ثابت أو أوقات ثابتة للعمل، وبالتالي يتركون العمل يتخلل أوقاتهم اليومية ويأخذ أكبر من حجمه ما يقضي على الحياة الشخصية بشكل كامل.

الكارثة التي تنتج عن عدم تحديد أوقات ثابتة للعمل تجعل الموظفين يشعرون بالتعب بشكل سريع، ولا يستطيعون تأدية وظائفهم على أكمل وجه، وهو ما يؤثر في النهاية على صحتهم النفسية والجسدية تباعًا، لذلك يجب عليك أن تحدد أوقات ثابتة للعمل لا تتجاوزها مهما حدث.

إهمال الحركة والرياضة

أغلب الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد هي وظائف مكتبية لا تتطلب وجودك في موقع عملك، وبالتالي تستطيع تأديتها من على فراشك أو حتى أريكة منزلك.

ورغم أن هذا الأمر يبدو ممتعًا في البداية، إلا أنه يعد طريقة واضحة لحدوث الكارثة، إذ أن قلة الحركة الفيزيائية والانتقال من مكان الإقامة إلى مكان العمل تؤثر في النهاية على صحتك الجسدية.

ولا يمكننا القول بأن العمل عن بعد مضر للصحة الجسدية، ولكن من المهم أن تحافظ على أداء نشاط رياضي بإستمرار حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج والحفاظ على صحتك الجسدية، ولا يعني هذا أيضًا الإنتقال إلى الصالات الرياضية من أجل التدرب، بل إنه يكفي أن تمارس بعض التمارين الرياضية في منزلك.

توضيح المهام والأهداف

إذا كنت تعمل دون هدف واضح، فإنك لن تستطيع الوصول إليه مهما حاولت، وهذا في النهاية يؤدي إلى الأذى النفسي لأنك لن تشعر بأنك تحقق أي نجاح في عملك، لذلك من المهم جدًا أن تحدد الأهداف بوضوح وتوضحها أمام نفسك وأمام عميلك.

الإتفاق على هذه الأهداف أيضًا يساعد كلا الطرفين على تحديد ما يجب عليهم انتظاره حتى لا يشعر أي طرف بخيبة أمل عند اختلاف النتيجة النهائية عن ما توقعه.

التعرض للشمس بشكل يومي

رغم أن الشمس قد تكون مزعجة للبعض، إلا أنها مصدر هام لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات المختلفة، لذلك يجب عليك أن تهتم جيدًا بالتعرض للشمس لفترات كافية يوميًا خاصةً وإن كنت تعمل عن بعد.

هذا التعرض قد لا يزيد عن خمسة دقائق يوميًا، ولكنه من أهم النصائح التي تحتاجها من أجل الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية، إذ أثبتت الاختبارات أن التعرض يوميًا للشمس لمدة 5 دقائق يؤثر كثيرًا في الصحة النفسية بالإيجاب.

تخصيص وقت من أجل العطلة

من السهل أن تقع في فخ العمل المستمر، وذلك لأن قد لا تشعر بالمجهود الناتج عن العمل لفترات طويلة، ولهذا يجب عليك أن تخصص وقت سنوي أو شهري لعطلتك، وفي ذلك الوقت أنت لا تستقبل مكالمات أي عملاء أو حتى تقوم بأي عمل.

العطلة السنوية والشهرية هي جزء هام لا يتجزأ من حق أي موظف في العالم، لذلك يجب أن تطالب به وتحافظ عليه، ويمكنك أن تأخذ عطلتك في أي مكان بعيد عن منزلك حتى لا تشعر بالملل والتكرار.

العمل عن بعد قد يبدو أمرًا سهلاً للوهلة الأولى، ولكن في النهاية هو أحد أكبر التحديات التي تواجه الموظفين في العصر الحديث، لذلك يجب عليك أن تعرف كيف يمكن أن تحمي نفسك جيدًا.

اخيرا

تقدر تتابع اخر المقالات المتعلقة بالعمل عن بعد و كيفية تطوير المهارات الفردية و ما هي المهارات التي يجب تعلهما و يحتاجها سوق العمل و ما هي المنصات المتاحة اون لاين لتوفير فرص عمل كل دا و اكتر تقدر تقراه من خلال مدونة سكاتش

تقدر كمان تنزل تطبيق سكاتش و تتابع كل الوظائف الخالية في مصر اللي بتنزل بشكل دوري كل يوم ولو كنت صاحب عمل وبتدور على مؤهلات و موظفين مناسبين للعمل بأمكانك وضع طلب التوظيف من خلال التليفون.

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB